الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شخصيات سياسية ودينية تدعو للتصدي للهجمة الاسرائيلية على المدينة والمقدسات

نشر بتاريخ: 01/11/2008 ( آخر تحديث: 01/11/2008 الساعة: 21:11 )
القدس- معا- في اطار الهجمات التى تقوم بها الحكومة الأسرائيلية لمصادرة الأراضى وهدم البيوت والإعتداء على المقابر الأسلامية, وجهت شخصيات مقدسية دعوة للاجتماع لمجابهة تلك الهجمات.

وقد صرح المفتي محمد حسين خلال الاجتماع "الاحتلال الاسرائيلى يريد أرض خالية من الأحياء والأموات".

واضاف المفتي قائلا": هذا القرار بحق المقابر الإسلامية يشكل خطرا كبيرا كونه صدر من المحكمة العليا عقب تبرير بلدية القدس للمحكمة العليا بأنها تنوى اقامة وبناء متحف للتسامح والحوار الدينى مكان المقبرة.

وقد طالب المفتى العام المواطنين المقدسيين بضرورة التوصل الى خطوات وقرارات تساعد على المحافظة على المقدسات.

من جهته قال الشيخ رائد صلاح "بأن المقبرة تعرضت لعدة اعتداءات اسرائيلية سابقة, حيث كانت تقدر مساحة المقبرة 200 دونم لكنهم بنوا على اجزاء منهامنتزه, فندق سياحي, وشقوا شارع فيها وأقاموا موقف سيارات وهكذا بدأت تتأكل مساحة الارض حتى وصلت اليوم الى 20 دونم فقط."

وفي نهاية الاجتماع طالب حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء التوصل الى أليات و خطط لتعطيل تنفيذ عملية نقل عظام الموتى ومصادرة أرض المقبرة تتمثل بتحديد يوم من اجل الاعتصام ضد هذا القرار وذلك من قبل أعضاء كنيست عرب وعرب الداخل والقيام بمظاهرة من اجل الحد من الهجمات.

كما دعا الى تشكيل لجنة من القدس مهمتها الاتصال بالسفراء العرب لدى السلطة الفلسطينية والسفراء الاجانب في مدينة القدس بالاخص السفير التركي لان هناك قبور تركية قديمة في ذات المقبرة وان يقوم وفد مقدسي لزيارة دول و مؤسسات في العالم للمطالبة بوقف هذه الاعتداءات.

وقد تحدث المحامي احمد الرويضي قائلا "معركتنا اليوم نحن جنود فيها, و اننا على استعداد لتحمل المسؤولية و ان هذا الاعتداء يمس الشعب الفلسطيني بأكمله ومن هنا يجب ان يكون هناك تنفيذاً للبرامج والفعاليات لكي نظهر صورة اهل القدس الذين يطلقون رسالة سلام تقابلها اسرائيل بإعلان الحرب عليهم وعلى امواتهم. "