الخميس: 29/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

اربع مؤسسات ناشطة في حق العودة تقرر عقد مؤتمرها الثاني في الناصرة

نشر بتاريخ: 02/12/2005 ( آخر تحديث: 02/12/2005 الساعة: 01:08 )
بيت لحم - معا - قررت الجمعيات الأربع المنظمة لمؤتمر حق العودة والسلام العادل، وهي جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، معهد اميل توما للدراسات الفلسطينية والاسرائيلية، وجمعية ذاكرات، بالتعاون مع اتجاه- اتحاد جمعيات أهلية عربية، قررت عقد المؤتمر الثاني في مدينة الناصرة وذلك في نهاية الأسبوع الثالث من شهر كانون الأول المقبل .

و باشرت لجنة المؤتمر نشاطها المكثف لانجاحه وضمان أوسع مشاركة فيه، وسيتوج المؤتمر نشاط هذه المؤسسات الداعم لحق العودة للاجئين الفلسطينيين باعتباره "حقًا طبيعيًا، انسانيًا وأخلاقيًا وحجر الزاوية لأية تسوية في المنطقة"، كذلك سيوصل هذه الرسالة الى الرأي العام المحلي والخارجي والى الرأي العام الاسرائيلي.

ويذكر أن المؤتمر الأول كان عقد في حيفا ما بين 26 حتى 28 آذار 2004، وأثار أصداء ايجابية محليًا وعربيًا وعالميًا.


وتشتمل ايام المؤتمر على العديد من الفعاليات والنشاطات التي تتناول حق العودة مثل عروض الافلام ورسم الخرائط والكلمات وفقرات فنية وشعرية وورشات العمل حيث تصب كافة هذه النشاطات في التاكيد على حق العودة.

وذكرت المؤسسات المنظمة للمؤتمر ان فعاليات الاختتام ستكون عبارة عن جولة في قرى مهجرة في الجليلين الغربي والأعلى للاطلاع على ما تبقى من آثار في هذه القرى التي شرد أهلها في عام النكبة وتحولوا إلى لاجئين في الشتات ومنهم المهجرون في وطنهم .