الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تنظم المؤتمر الوطني السادس لأطفال فلسطين

نشر بتاريخ: 15/11/2008 ( آخر تحديث: 15/11/2008 الساعة: 16:04 )
رام الله- معا- تنظم الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فرع فلسطين يوم الخميس المقبل 20/11 مؤتمر أطفال فلسطين السادس في فندق (ستي إن) برام الله بعنوان (مبادرات الأطفال.. مبادرات مجتمعية) وتحت شعار (بالمشاركة نبدع.. بالمشاركة نبني).

ويشارك في المؤتمر الذي سيستمر يومين مائة طفل من كلا الجنسين من مختلف أنحاء الضفة الغربية، علما أن سلطات الاحتلال دأبت على حرمان أطفال قطاع غزة من المشاركة في المؤتمرات التي تنظمها الحركة.

وسيتناول المؤتمر الذي يعقد بالشراكة مع منظمة اليونيسيف ومؤسسة إنقاذ الطفل السويدية رؤية جديدة لحق الأطفال بالمشاركة، حيث عكفت الحركة ومنذ بداية العام 2008 على تنفيذ برنامج مشاركة الأطفال الفاعلة، باعتبار الأطفال شركاء حقيقيين ليس فقط في تنفيذ الأنشطة وإنما أيضا شركاء في التخطيط واتخاذ القرارات بما يشمل الإعداد للمؤتمر وإخراجه إلى حيز التنفيذ.

وسيقدم الأطفال خلال المؤتمر عرضا لمبادراتهم ومشاريعهم الحقوقية التي عملوا على إعدادها منذ بداية العام، وتتناول هذه المبادرات موضوعات حق الأطفال في الحماية من الإساءة الجسدية، حق الفتيات من ذوي الاحتياجات الخاصة، الحق في بيئة مدرسية أمنة، الحق في التعبير من خلال الفنون، الإعلام وحقوق الطفل، وستكون هذه العروض رديفا لأوراق عمل سيقدمها مختصون في المواضيع ذاتها.

ويستهدف المؤتمر التأثير على صناع القرار والجهات ذات العلاقة لأجل إحداث التغيير المطلوب فيما يتعلق بحقوق الأطفال الفلسطينيين من خلال المشاركة الفاعلة لهم.

كما يستهدف إتاحة الفرصة للأطفال للمشاركة والتفاعل مع بعضهم وتبادل الخبرات في القضايا ذات العلاقة بحقوقهم و تعزيز احترام حق الطفل بالمشاركة في المجتمع الفلسطيني بما ينسجم مع اتفاقية حقوق الطفل الدولية وتوفير منبر للنقاش والتعبير عن آراء الأطفال كذلك التوجه بتوصيات المؤتمر إلى الجهات السياسية والمؤسسات المحلية والدولية المختصة بما يتماشى مع نصوص الاتفاقية الدولية في توفير الدعم وتعزيز آليات الحماية الخاصة، وتطوير استراتيجيات وسياسات وتشريعات تحترم وتضمن مشاركة الأطفال في المجتمع الفلسطيني.

ويفتتح المؤتمر أعماله في يوم الذكرى التاسعة عشرة لتوقيع الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، في إشارة إلى إصرار أطفال فلسطين على حماية حقوقهم ووقف الانتهاكات الإسرائيلية والمجتمعية لتلك الحقوق.

ويتضمن حفل افتتاح أعمال المؤتمر كلمات لكل من الأطفال ومحافظ رام الله والمؤسسة المنظمة والشركاء، وسيتلوه لقاء يعقده الأطفال مع أعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني وافتتاح لمعرض رسومات الأطفال، قبل أن يبدأ وعلى مدار يومين تقديم مشاريع الأطفال الحقوقية وأوراق عملهم إضافة إلى أوراق عمل المختصين.

يشار أن الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال كانت قد نظمت خلال السنوات الماضية خمسة مؤتمرات للأطفال كان آخرها العام الماضي بعنوان (الإعلام وحقوق الطفل الفلسطيني).