الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية تنهي استعداداتها لاحياء يوم المعاق العالمي في غزة

نشر بتاريخ: 03/12/2005 ( آخر تحديث: 03/12/2005 الساعة: 17:24 )
غزة -معا- انهت كلية المجتمع للعلوم المهنية والتطبيقية استعداداتها اليوم للملتقى الإبداعي الأول للمعاقين لإحياء يوم المعاق العالمي، الذي يبدا في الخامس من الشهر الجاري ولمدة ثلاثة ايام وسيشارك فيها أكثر من 20 مؤسسة رسمية وأهلية ذات اهتمام بالمعاقين وقضاياهم .

وأوضح د. يحيى السراج عميد الكلية خلال جولة تفقدية لسير الاستعدادات والأنشطة أن إحياء هذه المناسبة يأتي في إطار التواصل الدائم ما بين الكلية والمجتمع المحلي، معتبراً أن ذلك يعبر عن انتماء الكلية للمجتمع، مؤكدا أن الشخص المعاق جزء لا يتجزأ من المجتمع وهو احد ثرواته البشرية الذي يجب رعايته وتأهيله ليسهم في بناء وطنه والمشاركة في دعم مسيرة التنمية في الوطن.

ويأتي اسم الملتقى الإبداعي الأول للمعاقين لتنمية الوعي العام لدى مختلف فئات المجتمع بطبيعة احتياجات ومشاكل المعاقين وأسرهم بالإضافة إلى التعريف بواجبات المعاقين وحقوقهم في المجتمع، كما يهدف إلى تفعيل المشاركة بين المؤسسات الأكاديمية والجمعيات الأهلية من خلال عرض البحوث والدراسات ذات العلاقة بالإعاقة والمعوقين والمساهمة في تغيير وجهة نظر المجتمع من خلال استعراض قدرات المعاقين الإبداعية والعمل على تسليط الضوء على الآليات الممكن اتباعها للنهوض بواقع المعاقين في فلسطين.

وتشتمل على العديد من الفعاليات مثل عقد المحاضرات والندوات العلمية من قبل كفاءات متميزة في مجال الرعاية والتأهيل وحول حقوق المعاقين إضافة إلى معرض إبداعات ومنتجات المعاقين الذي يعقد على هامش الملتقى ويشمل مشاريع متميزة للمعاقين وأخرى لطلبة اختصاص التأهيل وجناح خاص لتسويق المعروضات والمنتوجات والمشغولات اليدوية إضافة إلى المسابقة الإبداعية للمعاقين والتي يتم فيها إبراز مواهبهم ويتم اختيار أفضل مواهب وتقديم جوائز قيمة لهم.

وسيفتتح خلال الملتقى عيادة لاضطرابات التخاطب وهي مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة في هذا المجال وتعد الأولى من نوعها في محافظات غزة، ولدى الكلية قسم خاص بتأهيل المعاقين.