الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي يطالب بمراقبة أسعار اللحوم ووضع حد لارتفاع اسعار الخبز

نشر بتاريخ: 16/11/2008 ( آخر تحديث: 16/11/2008 الساعة: 14:26 )
رام الله- معا- أكدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي في اجتماعها الدوري اليوم الأحد أنها تنظر باهتمام بالغ لدور مهم وحيوي لوزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني لمراقبة اسعار اللحوم في السوق الفلسطيني خصوصا بعد ارتفاعها المبالغ فيه على أبواب موسم عيد الأضحى المبارك والاضاحي.

واشارت السكرتارية أن وحدة حماية المستهلك في الراصد الاقتصادي وبعد متابعة ميدانية للسوق الفلسطيني وجدت أن سعر كيلو اللحوم عبر البيع من تجار المواشي وصل إلى خمسة دنانير ونصف الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم للمستهلك لتصل إلى سبعين شيكلا للكيلو الواحد، رغم أن أسعار القمح والحبوب وفول الصويا الذي تنتج منه الزيوت النباتية عالميا قد انخفضت بصورة قياسية وبالتالي انخفضت أسعار الأعلاف لمربي المواشي والأغنام الأمر الذي يجب أن ينعكس على أسعار اللحوم للتجار والمستهلكين.

ومن جهة أخرى ناشدت السكرتارية الدائمة، وزارة الاقتصاد الوطني والدكتور سعيد ابو علي محافظ رام الله والبيرة إلى وضع حد لارتفاع الأسعار لكيلو الخبز في محافظة رام الله والبيرة دون بقية المحافظات حيث لا زال يباع باربعة شواقل ونصف ويباع بالعدد وليس بالكيلو الأمر الذي لا يقاس وزنا ولا عددا. ورغم متابعة الراصد الاقتصادي لشركة مطاحن القمح الذهبي عبر مديرها العام بسام ولويل الذي أشار إلى انخفاض أسعار بيع الطحين للمخابز والمستهلك.

وتدارست السكرتارية الدائمة ضرورة توفير ظروف النجاح لمؤتمر فلسطين للاستثمار- ملتقى الشمال الذي سيعقد في نابلس الاسبوع القادم مؤكدة على ضرورة دعم مسيرة هذا المؤتمر لينعكس ايجابيا على الوضع الاقتصادي في نابلس بشكل خاص وبقية محافظات الشمال في الضفة الغربية.

واشادت بخطوة محافظة جنين لتنظيم معرض الصناعات الفلسطينية مؤكدة على ضرورة تفعيل هذه الفعاليات في كافة المحافظات وترسيخ فكرة ومبادرة تشجيع المنتجات الفلسطينية.