الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة المصغرة للجنة السلامة العامة تتحرز على كميات من الزيت المغشوش في اريحا

نشر بتاريخ: 16/11/2008 ( آخر تحديث: 16/11/2008 الساعة: 17:28 )
اريحا -معا- ناقشت اللجنة المصغرة للجنة السلامة العامة، نتائج الفحص المخبري لعينات زيت الزيتون التي تم جمعها من عدد من المحال التجارية في مدينة اريحا والمخيمات، وتبين من النتائج المخبرية الرسمية بأن 6 عينات من أصل 15 عينة كانت غير مطابقة للمواصفات، حيث ثبت وجود غش فيها، وبالتالي لا تصلح للاستخدام البشري وذلك وفقاً لما جاء في التحاليل المخبرية المشار اليها.

وعلى اثر ذلك قامت اللجنة بالتحرز على كميات الزيت المضبوطة لدى التجار الذين تداولوا بهذا الزيت، وتجري الان التحقيقات من قبل الجهات المعنية للوصول الى اصحاب النفوس المريضة ممن تورطوا بأعمال الغش لزيت الزيتون، بالاضافة لمن قاموا بترويجه في محافظة اريحا باعتباره زيتاً حقيقياً، مستغلين الموسم لهذا العام وحالة الاقبال على الشراء والتخزين من قبل صغار التجار والمستهلكين، وفور استكمال متابعة التحقيقات الاولية سيتم احالة الملف للنيابة العامة لاجراء المقتضى القانوني تجاه كل من يثبت تورطه. باعتبار الزيت سلعة مباركة ومقدسة، وبالاضافة للاعتبارات الاقتصادية والوطنية والصحية.

واهابت اللجنة بمواطني وتجار المحافظة تحري الدقة والحذر أثناء التعامل والتداول بهذه السلعة الاساسية لكل بيت.

واجتمعت اللجنة بحضور جمال الرجوب مدير عام الشؤون العامة في المحافظة ومقرر اللجنة، وقد شارك في الاجتماع ممثلي الوزارات المعنية بالامر، وهم النقيب نضال حمران مدير الضابطة الجمركية، ورائد ابو كرش واحمد بشارات من مديرية الاقتصاد الوطني، وابراهيم حمدان من مديرية الزراعة، وسليمان سلبد من مديرية الصحة.

وقررت اللجنة استكمال العمل وفقاً للبرنامج المقر من قبل اللجنة الموسعة برئاسة المحافظ كامل حميد وذلك بالمضي قدماً بفحص الموجودات من زيت الزيتون لدى كافة التجار في المحافظة.