الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: افتتاح فعاليات المؤتمر الطبي الدولي الاول في جامعة النجاح تحت عنوان التقدم في رعاية طب الاطفال

نشر بتاريخ: 16/11/2008 ( آخر تحديث: 16/11/2008 الساعة: 18:32 )
نابلس-سلفيت-معا- افتتحت اليوم في مسرح سمو الامير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد في جامعة النجاح فعاليات المؤتمر الطبي الدولي الاول بعنوان " التقدم في رعاية طب الأطفال ".

واعلنت كلية الطب في الجامعة عن انطلاق فعالياته تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي.حيث سيستمر المؤتمر على مدى ثلاث ايام.

وذكرت اللجنة التحضيرية للمؤتمر انه سيشتمل على محاضرات وورشات عمل لخبراء دوليين من الولايات المتحدة ودول أخرى، وكذلك أوراق عمل مميزة لنخبة من أطباء فلسطين في مجال الرعاية الطبية للأطفال (الصدمات والحوادث والطواريء والاختلالات الخلقية وجراحة الاطفال وجراحة العظام للأطفال والوقاية من الامراض وعرض حالات سريرية والعناية الطبية للاطفال).

وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وزير الصحة، والاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس جامعة النجاح الوطنية، والدكتور فاروق عبد الرحيم، نقيب الاطباء - مكتب القدس، والاستاذ الدكتور انور دودين، عميد كلية الطب ورئيس المؤتمر.

وافتتحت الدكتورة سمر مسمار، مساعدة عميد كلية الطب للشؤون السريرية، ورئيسة اللجنة التحضيرية عرافة المؤتمر بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء، ثم تلي السلام الوطني الفلسطيني، فآيات عطرة من القرأن الكريم تلاها الطالب محمد الحاج قاسم من كلية الطب.

كما شارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر البروفيسور كي ولكنز، من الولايات المتحدة الامريكية، والبروفيسور كولن جرين من مؤسسة IMET2000 في المملكة المتحدة يرافقه وفد اطباء يتكون من 16 طبيب في تخصصات مختلفة.

بعد ذلك افتتحت فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بكلمة للاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، رحب فيها باسمه وباسم أسرة الجامعة، التي تحتضن العلماء.

وتطرق أ.حمد الله في كلمته الى أهمية هذا المؤتمر باعتباره باكورة انتاج علمي طبي متميز لكلية الطب في الجامعة لزيادة تعريف الكوادر الطبية بكلية الطب ومرافقها مثل المستشفى التعليمي الذي سيكون بديلاً للمستشفى الوطني بنابلس ومعهد الطب العدلي، بالإضافة الى رفع سوية التعليم الطبي في فلسطين وما يحتاجه من بحث علمي من أجل توفير بيئة تعليمية طبية بالتنسيق محلياً وعربياً ودولياً لاكتمال الحلقة في العمل الطبي من أجل رفع مستوى الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة.

وتقدم أ.د.حمد الله بالشكر والتقدير للإخوة الأوفياء الذين رعوا إقامة هذا المؤتمر وفي مقدمتهم الراعي الأساسي البنك الإسلامي العربي ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، وشركة لين للمعدات وشركة جلاسكو، وجمعية إغاثة الطفل الفلسطيني. والشكر لأسرة إدارة كلية الطب ممثلة بعمادتها والعاملين فيها على جهودهم الخيرة في التحضير للمؤتمر والشكر لكل جهدٍ ساهم في انعقاده. وتقدم بالشكراً للمشاركين والحضور، وفي ختام كلمته تمنى للمؤتمر النجاح الكامل والخروج بقرارات وتوصيات إيجابية ومتميزة من أجل المصلحة العامة.

وبعد ذلك القى الدكتور فاروق عبد الرحيم كلمة رحب فيها بالمشاركين في هذا المؤتمر وتناول خلال كلمته قضايا التعليم الطبي المستمر، وآلية تقديم الخدمة الطبية النوعية للمواطنين، والخطة الوطنية للتأمين الصحي، والواجبات الملقاة على اطباء الاطفال، كما قدم خلال كلمته العديد من النصائح لطلبة الطب بضرورة الاستمرار في طلب العلم حتى بعد التخرج لان علم الطب لا نهاية له، وتمنى في نهاية كلمته النجاح للمؤتمر والخروج بتوصيات مثمرة وبناءة.

واستهل وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي، كلمته بتقديم الشكر لجامعة النجاح الوطنية ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور رامي حمد الله وزملائه الذين يصلون الليل بالنهار من اجل تطوير الجامعة والوصول بها الى الامثل، كما قدم شكره للقائمين على هذا المؤتمر الهام والذي يناقش قضايا حساسة جدا تتعلق بالاطفال وتناول ايضا خلال كلمته خطة وزارة الصحة في العمل على تطوير القطاع الصحي والنهوض به وافتتاح المراكز التي تخدم المواطن الفلسطيني في كافة مواقع تواجده.

اما عميد كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية الاستاذ الدكتور انور دودين فرحب بالحضور والمشاركين جميعا واعلن عن البدء بالتحضير للمؤتمر الدولي الثاني الذي سينعقد في شهر تشرين اول من العام القادم وقدم شكره للزملاء في كلية الطب الذين ساهموا في انجاح انطلاق فعاليات المؤتمر الاول كما قدم الشكر للطلبة المميزين الذين ساعدوا وساهموا بفعاليات المؤتمر.

وبعد الجلسة الافتتاحية تم افتتاح معرض يشمل العديد من النصائح الطبية.وكان وفد من اطباء كلية الطب في جامعة القدس ابو ديس يرافقهم طلبة الكلية قد حضروا فعاليات المؤتمر، كما اشتمل اليوم الاول ايضا الربط عبر تقنية الفيديو كونفرنس بين كليات الطب في فلسطين- قطاع غزة، الجامعة الاسلامية، وجامعة الازهر.

وشملت الجلسة الاولى من المؤتمر العديد اوراق العمل في مجال الرعاية الطبية للاطفال، حاضر فيها اطباء من الولايات المتحدة وفلسطين، ودول اخرى.