الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض بمهرجان القصبة السينمائي- فيلم "خلص" دعوة صريحة لإيقاف الحرب والصراعات في لبنان

نشر بتاريخ: 16/11/2008 ( آخر تحديث: 16/11/2008 الساعة: 22:32 )
رام الله -معا- ضمن فعاليات مهرجان القصبة السينمائي الدولي الثالث، عرض مساء اليوم الفيلم اللبناني "خلص" للمخرج القدير برهان علوية الحائز على جائزة أفضل مونتاج وأفضل سيناريو في مهرجان دبي 2007.

ويطرح الفيلم الروائي قصة الجيل الذي عقد آماله وأحلامه على الحرب لكنه أصيب بالخيبة والإحباط من خلال قصة " أحمد" و "روبي"، الشابان اللذان يسعيان لحياة أفضل و تغيير الواقع لكنهما يصطدمان بالحرب التي تنهي أحلامهما، فيتحولان إلى قاتلين يبحثان عن انتقام بنفس مستوى الوحشية التي انتقداها ونددا بها في عالمهما المثالي السابق.

ويتضمن "خلص" العديد من المشاهد الرمزية التي تحتوي على رسائل صريحة لإيقاف الحرب، ودعوة مباشرة للإطراف المتصارعة في لبنان للوحدة وتغليب مصلحة الوطن. ويصور الفيلم العلاقات الاجتماعية المتباعدة و الضعيفة في بيروت، في نظرة لا تحمل أي تفاؤل لعالم بدأ يفتقد روعته الداخلية.

من جهة ثانية، تواصلت فعاليات اليوم الخامس من المهرجان بعرض الفيلم البرازيلي "قصة حب " والفيلم النيجيري "عزرا" والفيلم Bienvenue chez les Ch'tisأخرى" و الفيلم الفرنسي الأردني "إعادة خلق". وفي المسرح الوطني الفلسطيني في القدس، عرض الفيلم اللبناني "على الأرض السلام".

وينظم مهرجان القصبة السينمائي الدولي في مدن رام الله و القدس و بيت لحم و نابلس و جنين، وبدعم من وزارة الثقافة الفلسطينية و بلدية رام الله و مؤسسة كونرد الألمانية والمؤسسة السويسرية للتطوير ومؤسسة التعاون الاسباني و القنصلية الفرنسية العامة ومعهد غوتة. وبالتعاون مع مركز خليل السكاكيني، المسرح الوطني الفلسطيني، دار الندوة الدولية، جامعة النجاح الوطنية، مسرح الحرية-جنين، مؤسسة عبد المحسن قطان، شركة الرواد للصوتيات و المرئيات- الأردن، مكتب ارت ايست-نيويورك، المركز الثقافي الفرنسي، مؤسسة نوافذ و السيرك الفلسطيني و راديو مونت كارلو.