الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من طالبات كليات فلسطين التقنية للبنات يزور مقر الاحصاء في رام الله

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا- قام صباح اليوم وفد من طالبات كليات فلسطين التقنية للبنات برام الله بزيارة علمية للمقر الرئيسي للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وذلك بهدف الاطلاع على أهمية الإحصاء وطبيعة عمله وإنجازاته وكذلك الاطلاع على آليات إجراء مقابلات التوظيف والتدريب بالإضافة للوصف الوظيفي للشواغر .

وقام وفد من دائرة العلاقات العامة باستقبال الطالبات من أمام المقر الرئيسي للإحصاء حيث اصطحبهم إلى قاعة الاجتماعات في الجهاز حيث رحب لؤي شحادة مدير دائرة العلاقات العامة في الإحصاء بالضيوف، مشددا على أهمية هذه الزيارة والتي تفيد الطالبات من خلال اطلاعهن على أهمية الإحصاءات التي ينتجها الإحصاء الفلسطيني.

وقد افتتح اللقاء يوسف فلاح مدير عام المنهجيات والمعايير والجودة في الجهاز، حيث رحب بوفد الطلبة وشكرهم على هذه الزيارة التي يشجع الإحصاء على تنظيمها لما لها من أهمية وفائدة في إطلاع الطلبة على عمل الإحصاء وأهمية استخدام الأرقام التي ينتجها في كافة مجالات نواحي الحياة سواء كانت سكانية أو ديمغرافية أو اقتصادية أو جغرافية.

وأكد فلاح للطلبة على المكانة التي يحتلها الإحصاء الفلسطيني على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية نظراً لالتزامه بالجودة والمعايير الدولية في إنتاج الرقم الإحصائي الرسمي الدقيق، منوهاً للطلبة على الجوائز التي حصل عليها الجهاز سواء محلياً أو دولياً وكان أبرزها جائزة فلسطين الأولى للإبداع والتميز عن فئة المؤسسات خلال العام 2007 وكذلك توج عمل الإحصاء خلال العام المنصرم 2007 بتنفيذه التعداد العام الثاني للسكان والمساكن والمنشآت والذي يعتبر أكبر مشروع إحصائي وطني ينفذه الإحصاء الفلسطيني.

من جانب آخر قام مجدي سمارة مدير عام المركز الفلسطيني للتدريب الإحصائي في الجهاز بتقديم نبذة حول طبيعة عمل الجهاز ونشأته والنشاطات التي نفذها والنشاطات المستقبلية للجهاز، موضحا آليات العمل والمهام والأهداف التي يسعى الجهاز لتحقيقها، خصوصاً فيما يتعلق بخدمة أهداف التنمية ومساعدة المخططين والباحثين في وضع الخطط اللازمة للنهوض بواقع المجتمع الفلسطيني.

كما قدم سمارة شرحا وافيا حول مركز التدريب الإحصائي مستعرضا السياسات المتبعة في التدريب واليات التدريب وكيف تمر العملية التدريبية برمتها بالإضافة إلى قاعدة بيانات التدريب التي يستخدمها الإحصاء الفلسطيني.

من جهة أخرى قام إبراهيم ولويل مدير دائرة شؤون الموظفين في الجهاز بتقديم نبذه حول دائرة شؤون الموظفين في الإحصاء الفلسطيني، موضحا الإجراءات المتبعة في التعيين بالإضافة إلى الوصف الوظيفي .

وفي سياق متصل قام الوفد بجولة تعريفية داخل الجهاز حيث زار الوفد مختبر الحاسوب، حيث قدم مسؤول المختبر شرحا وافيا حول المختبر وطبيعة عملة، كما زار الوفد الإدارة العامة لأنظمة المعلومات والحاسوب وذلك للاطلاع على طبيعة عمل الإدارة وأهميتها والخدمات التي تقدمها، كما زار الوفد قسم المكتبة في الجهاز للاطلاع على الإصدارات المختلفة حيث قدم للوفد شرحا حول الإصدارات المتوفرة من حيث أهميتها وعددها.