الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي : ابو مازن سيتراس اجتماعا للحكومة خلال ايام لاطلاعها على اخر تطورات المفاوضات والحوار الوطني

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 18:28 )
رام الله - معا - قال الدكتور رياض المالكي الناطق باسم الحكومة ان الحملة الامنية التي تنفذها الاجهزة في الضفة الغربية تسير بشكل جيد متهما حركة حماس بشن عملية تحريض مكثفة في الفترة الأخيرة، لمقاومة عناصر الأمن.

واضاف المالكي": ان كل تهديدات حماس بالسيطرة على الضفة الغربية هي تهديدات لا قيمة لها".

وقال المالكي ان جلسة ستعقد في مجلس الوزراء في الأيام القادمة يترأسها الرئيس ابو مازن، وذلك لمتابعة أعمال الحكومة وعمل الوزراء، وتقديم التفسيرات ووجهات النظر حول المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والحوار الفلسطيني الداخلي.

وتطرق د. المالكي الى ما يجري في قطاع غزة من استمرار في الإغلاق والحصار، والأوضاع المعيشية السيئة، والتصعيد العسكري واصفا اياه بأنه خطير جدا، وان لقاء الرئيس محمود عباس برئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم جاء من اجل البحث في كل هذه القضايا المتعلقة بالقطاع والاستيطان والضغط على إسرائيل للحفاظ على التهدئة.

وأكد المالكي في مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة الحكومة الـ "80" في مقر رئاسة الوزراء اليوم، أن الرئيس أبو مازن تحرك بناء على دوافع وطنية رغم معرفته بحجم الانتقادات على هذه اللقاءات، ورغبة منه بإنهاء الوضع المتدهور في القطاع.

وعن زيارة وزير الخارجية البريطاني "ديفيد بليبن" قال المالكي أن هذه الزيارة جاءت لطرح مجموعة من الأفكار التي تريد أن تقدمها بريطانيا لدفع عملية الحوار إلى الأمام، ولقائه مع د.سلام والرئيس أبو مازن لبحث قضية استمرار الاستيطان الإسرائيلي، ومنع تصدير منتجات المستوطنات إلى الدول الأوروبية، وهي ضمن إجراءات أوروبية كاحتجاج على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

أما بخصوص موضوع القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، فقد لفت الناطق باسم الحكومة إلى اجتماع وزيرة الثقافة بالوزراء العرب في دمشق للترويج لمناسبة القدس عاصمة الثقافة الذي سيفتتح في 22 -1-2009، وان الحكومة قامت بتشكيل لجان الاستقبال، واللجان التحضيرية للفعاليات، وان عملا دءوبا يجري لإقامة هذا الموضوع.

وأشار د.رياض الى التقرير الذي قدمته وزيرة السياحة حول الاحتفال الذي أقيم في مدينة بيت لحم في 15-11 احتفالا باستقبال السائح رقم مليون لهذا العام، فللمرة الأولى في تاريخ فلسطين يتم تجاوز المليون سائح، فرغم الحصار الإسرائيلي والسلوك ألعدائي فقد تجاوز الرقم حتى الآن المليون و181 سائحا قدم إلى فلسطين، مشيرا أن الفضل يعود إلى جهود الحكومة والشرطة الفلسطينية، ودعم الدول الصديقة بالتشجيع على زيارة البلاد.

وعن الخروقات الإسرائيلية لهذا الأسبوع قال المالكي أن هناك تصعيد ملموس من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، فهناك 52 حالة اعتقال، 22 مصاب،1 شهيد،56 حواجز، 372 مداهمات وتفتيش بيوت.