الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاتصالات يرأس وفدأ من القطاعين العام والخاص للمشاركة في مؤتمر الشرق الأوسط لتكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 19:08 )
رام الله- -معا- يغادر غداً، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، وفد فلسطيني من القطاعين العام والخاص، يمثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد كمال حسونة.

وتأتي زيارة الوفد الفلسطيني، للمشاركة في "مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا المعلومات"، الذي اعقده المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات "إجمع".
ويضم الوفد في عضويته كلا من: سليمان زهيري، وكيل وزارة الاتصالات، ود.عبد المالك الجابر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، والمهندسس علاء علاء الدين، رئيس مجلس إدارة اتحد شركات أنظمة المعلومات "بيتا"، وايهاب الجعبري، المدير التنفيذي للاتحاد، وبسام ولويل، وسامية طوطح من شركة بيسان، ورامي قطينة ومحمود ياسين من شركة حضارة، وحسن قاسم من شركة "دايمنشينز"، وسعد عبد الهادي وحسين ياسين من مؤسسة الناشر.

وسيتم خلال المؤتمر الاعلان عن الفائزين بالجائزة العربية الذهبية للمعلوماتية، والتي تمنح للشركات والمؤسسات التي تركت بصمات واضحة في تطوير قطاع التكنولوجيا في البلدان مقر هذه الشركات.

يذكر أن ثلاث شركات تكنولوجيا فلسطينية قد ترشحت لهذه الجائزة هي: الطارق، ومقرها غزة، وترشحت عن فئة أفضل حلول بنكية، وشركة يويالاند التي ترشحت عن فئة أفضل محتوى عربي، وشركة بيسان عن فئة أفضل حلول تجارية.

على صعيد آخر، زار اليوم، وفد من برنامج الشراكة الفلسطينية الأميركية، مقر اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" في البيرة، والتقى مسؤولين في قطاع تكنولجيا المعلومات الفلسطيني، وممثلي عدد من الشركات الأعضاء في الاتحاد.

وضم الوفد 25 عضواً أبرزهم: زياد عسلي، رئيس البعثة الاميركية في الاراضي الفلسطينية، وجين كيس، المديرة التنفيذية لمؤسسة كيس الاميركية، وتوني فيرستاندنك، المدير التنفيذي لمعهد "آسبن" للشرق الأوسط، وميكي بيرغمان، مدير برنامج الشراكة، ومايكل سميث، من مؤسسة كيس، واندريا ماكدانيال، مسؤول القطاع الخاص في وزارة الخارجية الاميركية، ورافق الوفد هاورد سومكا، مدير بعثة الوكالة الأميركة للتنمية الدولية USAID"" في الضفة وغزة.

وهدفت الزيارة الى اطلاع الوفد على الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني.

وقدم د.صبري صيدم، مستشار الرئيس لشؤون المعلوماتية والاتصالات، شرحاً عاماً حول قطاع التكنولوجيا في الأراضي الفلسطينية، والنمو الذي يشهده، والتقدم الذي حققه.

وتحدث المهندس علاء علاء الدين، رئيس مجلس ادارة "بيتا"، عن الدور الذي يضطلع به الاتحاد في الدفاع عن مصالح شركات التكنولوجيا والاتصالات الأعضاء، ودوره في تنمية هذا القطاع الاقتصادي، والدراسات والأبحاث التي يجريها.

ودعا ايهاب الجعبري، المدير التنفيذي للاتحاد الشركات العالمية إلى افتتاح فروع لها في فلسطين، وتبادل الخبرات والكفاءات مع الشركات الفلسطينية.

واشار جميل ضاهر، رئيس مجلس ادارة الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات "بيكتي"، إلى أهمية الحديقة الالكترونية المزمع تأسيسها في فلسطين، وأثرها الايجابي على قطاع التكنولوجيا المحلي، فيما قدم ليث قسيس عرضا حول المشاريع والأفكار التي تحتضنها "بيكتي"، وتحويل الكثير من هذه الافكار إلى شركات تعمل على الأرض.

وعرضت ثماني شركات تكنولوجيا فلسطينية، على هامش اللقاء منتجاتها من الحلول والأنظمة، وذلك في اطار التمهيد لعقد صفقات وتسويق هذه المنتجات في الاسواق الخارجية، وفتح آفاق التعاون معها عبر المؤسسات التي يمثلها الوفد.
وأطلعت "بيكتي" الوفد الضيف على خمسة مشاريع كانت عبارة عن مجرد افكار وتم تطويرها في الحاضنة لتصبح لاحقا شركات حقيقية تعمل وتنتج.

وأبدى الوفد اهتماما كبيرا بالتعاون مع قطاع التكنولوجيا الفلسطيني، وإقامة علاقات عمل وشراكات مع الشركات الفلسطينية.