الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي: إسرائيل تنفذ جريمة حرب ضد قطاع غزة

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 13:04 )
رام الله- معا- أكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة هو جريمة حرب وانتهاك فاضح لقواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف.

واعرب عن ادانته لاقدام سلطات الاحتلال على اعتقال صيادين ومتضامنين اجانب جاؤوا الى غزة على متن سفينة الامل والكرامة وتهدد بالتنكيل بهم وترحيلهم واصفا ذلك بأنه عملية اختطاف وجريمة في عرف القانون الدولي.

وأوضح أن الأوضاع المتدهورة في قطاع غزة تنذر بكارثة إنسانية في ظل منع إسرائيل دخول الإمدادات الإنسانية الطارئة والمواد الغذائية والوقود إلى القطاع الذي حولته إسرائيل إلى سجن كبير وتمارس ضده سياسة العقاب الجماعي مما يتنافى مع ابسط قواعد القانون الدولي.

ودعا البرغوثي إلى رفع الحصار عن القطاع ووقف الجرائم التي تقترفها إسرائيل بحق شعبنا هناك ووقف التعامل معها كدولة فوق القانون.

ووصف الأوضاع الصحية في قطاع غزة بالمأساوية التي يندى لها الجبين في ظل نقص المواد الطبية والأدوية مما يتهدد حياة المئات من المرضى.

وقال: "إن الممارسات الإسرائيلية هدفها إنهاء التهدئة التي على ما يبدو أنها ليست مصلحة إسرائيلية مع اقتراب الانتخابات المبكرة في إسرائيل"، محذراً من إمكانية تصعيد العدوان الإسرائيلي خلال الفترة التي ستسبق تلك الانتخابات.

وأكد أن إسرائيل تستغل حالة الانقسام الداخلي لتمرير مشاريعها خاصة تكريس فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة وان الرد الوحيد على سياساتها يكمن في استعادة الوحدة الوطنية.