الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جرت في اسكتلندا: النجاح تشارك في الاحتفال باليوبيل الفضي لتوأمة مدينتي داندي ونابلس

نشر بتاريخ: 04/12/2005 ( آخر تحديث: 04/12/2005 الساعة: 14:18 )
نابلس- معا- شارك برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية بفعاليات اليوبيل الفضي لتوقيع إتفاقية التوأمة بين مدينتي داندي ونابلس والتي تم توقيعها قبل خمسة وعشرين عاماً.

وقد تم تنظيم الحفل على شرف جون لتفورد رئيس بلدية داندي وبدعوة من لجنة توأمة داندي نابلس، حيث القى اللورد لتفورد كلمة باسم مواطني مدينة داندي حيا فيها المجتمع الفلسطيني وأعرب عن سعادته للاستمرار في هذا التعاون بين المدينتين.

كما ألقى علاء ابو ضهير منسق برنامج (زاجل) كلمة شكر فيها سكان مدينة داندي ولجنة التوأمة على تنظيم الحفل واستعرض تاريخ التوأمة الذي بدأ بقيام وفد من مدينة داندي قبل خمسة وعشرين عاماً برآسة جورج جالاوي، عضو البرلمان البريطاني حالياً، حيث قام الوفد بزيارة مدينة نابلس للتضامن مع رئيس بلديتها السابق بسام الشكعة اثر تعرضه لمحاولة اغتيال اودت بساقيه، كما استعرض أهمية هذا التضامن مع المجتمع الفلسطيني ومؤسساته.

وشارك في الحفل ممثلوا المؤسسات المحلية في مدينة داندي بالإضافة إلى الجيل الاسبق من المبادرين لتوقيع الاتفاقية قبل خمسة وعشرين عاماً والذين اعربوا عن غبطتهم لاعادة التوقيع على الاتفاقية وتفعيلها, كما اشتمل الحفل على نشاط اجتماعي شاركت فيه فرقة تراثية اسكتلندية قدمت عروضا فلكلورية.

وزار الوفد الفلسطيني المكون من بعض مؤسسات مدينة نابلس البرلمان الاسكتلندي وتعرف على بعض أعضائه كما تعرف على آلية صنع القرار فيه، كما زار الوفد بعض المدارس في مدينة داندي حيث التقى بالطلبة وشارك في بعض المحاضرات المتعلقة بالثقافة والدين الاسلامي، كما تعرف على بعض المؤسسات الخيرية التي تنتشر في المدن الاسكتلندية والمتعاطفة مع المجتمع الفلسطيني.

وفي نهاية الزيارة اتفق الطرفان على تشكيل لجنة توأمة فلسطينية تحمل نفس المسمى لتقوم بتعميق وتفعيل التواصل بين فرعي اللجنة وتطبيق بنودها وتصميم موقع الكتروني للجنة على شبكة الانترنت وذلك لتفعيل الاتفاقية.

وقدم برنامج (زاجل) عرضاً حول حقوق التعليم في الأراضي الفلسطينية والظروف التي مرت بها جامعة النجاح الوطنية خلال مسيرتها الأكاديمية بالإضافة إلى عرض آخر في جامعة داندي ومكتبة داندي العامة عرضاً حول النشاطات التي ينظمها في الجامعة ومدينة نابلس كما تضمنت الزيارة ورشة حوار حول التاريخ الفلسطيني.

ونظم برنامج زاجل زيارة دراسية لبعض الجامعات والمدن البريطانية حيث قدم منسق البرنامج ُورش حوار في مدن مانشستر وليفربول وبرستون وتمحورت هذه الورش حول حقوق التعليم في الاراضي الفلسطينية والنشاطات التي ينظمها برنامج زاجل.

وتهدف لجنة توأمة داندي-نابلس الى تعميق التفاهم والتعاون بين سكان المدينتين، وتشجيع الزيارات المتبادلة بين الطرفين والبحث عن مصادر لتمويل بعض الفعاليات والنشاطات المشتركة وتشجيع التبادل في المجالات الأكاديمية والاجتماعية.