الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر الاستثمار الفلسطيني يتفق على انشاء مشاريع بقيمة 494 مليون دولار

نشر بتاريخ: 23/11/2008 ( آخر تحديث: 23/11/2008 الساعة: 12:27 )
نابلس- معا- وقع المشاركون في مؤتمر الاستثمار الفلسطيني في ملتقى الشمال المنعقد في نابلس نهاية اليوم الأول على رزمة مشاريع بقيمة 494 مليون دولار.

ومن بين المشاريع التي اتفق على تنفيذها مشروع صندوق الإنعاش الاقتصادي برأس مال 50 مليون دولار الممول من القطاع العام والخاص والدول المانحة، ومشروع إنشاء منطقة صناعية حرفية في مدينة نابلس بتكلفة 25 مليون دولار بالتعاون بين صندوق الاستثمار الفلسطيني وبلدية نابلس، وانشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في شمال الضفة برأس مال 300 مليون دولار، ومشروع إنشاء صوامع الحبوب برأس مال 18 مليون دولار وبدء إجراءات التسجيل للشركة المالكة.

ومن بين المشاريع مشروع إنشاء مصنع الحديد برأس مال 100 مليون دولار على أن يتم المباشرة في المرحلة الأولى 'الدرفلة' بقيمة 15 مليون دولار، ومشروع معالجة النفايات الصلبة في محافظة نابلس بقيمة 1.2 مليون دولار.

ودعا المشاركون في أعمال المؤتمر إلى تعزيز الشراكة المميزة بين القطاع العام والخاص وتطويرها إلى حالة المأسسة الدائمة للحوار بين القطاعين من أجل تعزيز دور القطاع الخاص في قيادة عجلة التنمية الاقتصادية في فلسطين، وشددوا على ضرورة استكمال رزمة القوانين والتشريعات الاقتصادية اللازمة لرفع جاذبية مناخ الاستثمار في فلسطين.

وكما دعوا إلى وضع الآليات الكفيلة بمشاركة رجال الأعمال الفلسطينيين ومن داخل الخط الأخضر في عملية التنمية والاستثمار في فلسطين.