الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "تعاون لحل الصراع" تبدأ المرحلة الثالثة من مشروع الوساطة المجتمعية

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 10:54 )
بيت لحم- معا- بدأت مؤسسة "تعاون لحل الصراع" المرحلة الثالثة من مشروع " الوساطة المجتمعية نحو نابلس امنة" والممول من قبل القنصلية الامريكية العامه بالقدس.

وتشمل المرحلة الثالثة من المشروع عقد سلسلة من ورشات العمل مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة نابلس، بهدف تعريفهم بمفهوم الوساطة والاعلان رسميا عن افتتاح اندية الوساطة في المحافظة لخدمة الجمهور اثناء نشوب الخلافات في قرى ومخيمات مدينة نابلس.

واكد هاني سميرات مدير المشروع ان فكرة المشروع جاءت لتطوير قدرات مؤسسات المجتمع المحلي بالاضافة الى المؤسسات الحكومية والحقوقيه على مفهوم واستراتيجيات الوساطة كاحد اهم الوسائل السلمية الحديثه في معالجات الخلافات والنزاعات المجتمعية وذلك عن طريق اتخاذ الوساطة كطريقه تساهم في تعزيز التوجهات الايجابيه في المحافظة، مؤكدا ان المشروع ياتي تتويجا لاهداف المؤسسة الرامية الى السلم الاهلي والحوار داخل المدارس والجامعات والمؤسسات والتجمعات المدنية.

ورشات العمل والتي استهدفت حتى الان كلا من مركز حوار، ومدرسة ذكور عسكر في مخيم عسكر، واتحاد عمال فلسطين وجمعية رابعه العدوية في عصيره الشمالية حتى الان ركزت على ضرورة استعياب المجتمع المدني لفكره الوساطة كاحد الجوانب الهامه في دعم السلم الاهلي في محافظة نابلس وضروره العمل في نشر فكره الوساطة كفكرة مساندة في تحقيق الامن والسلام في المحافظة.

وقد قدم وسطاء المشروع دعوة مباشرة الى جميع المشاركين بالتوجه الى الوسطاء في حال الوقوع في اي خلافات اجتماعية، مؤكدين ان الوسطاء سيعملون بشكل طوعي في التدخل لحل الخلافات، مؤكدين على يقينهم بشعار الوساطة " خصمان رابحان ".

وجدير بالذكر ان الوسطاء في محافظة نابلس اصبحوا مؤهلين بالكامل في التدخل بعد سلسلة من الدورات التتدريبية المكثفة والتي خضع لها الوسطاء تحت اشراف مدربين مختصين في علم الوساطة ضمن مراحل المشروع الاولى.

وقد لوحظ اهتمام وحضور واسع من قبل المشاركين في ورشات العمل في التعرف والتعلم بشكل اكثر على الوساطة، داعين كلا من مؤسسات "تعاون لحل الصراع" والقنصلية الامريكية العامه بالقدس للاستمرار والاهتمام بتنفيذ برامج الوساطة في المحافظة.

ومن المتوقع الاستمرار في عقد المزيد من ورشات العمل لتستهدف اكبر عدد ممكن من القطاعات في قرى ومخيمات محافظة نابلس، وستسمر ورشات العمل حتى نهايه شهر كانون الاول لهذا العام.