الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس قروي تل ينظم ورشة عمل حول الآثار النفسية بعد الفقدان

نشر بتاريخ: 05/12/2005 ( آخر تحديث: 05/12/2005 الساعة: 17:40 )

نابلس - معاً- نظم مجلس تل يوم أمس ورشة عمل حول الآثار النفسية ما بعد الفقدان بالتعاون مع مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب بنابلس حضرها العشرات من أمهات وزوجات الشهداء والمعتقلين في تل في قاعة المجلس القروي .

وابتدأت الورشة بكلمة ترحيبية قدمها رئيس المجلس عمر اشتيه رحب فيها بالضيوف وأشاد بصبر الأمهات والزوجات اللواتي ثبتن أمام المحن والابتلاءات بعد فقدانهن لأزواجهن ولأبنائهن في الانتفاضة .

وألقى الاختصاصي النفسي والاجتماعي اسامه أبو عيشة كلمة عرف فيها بالمركز والخدمات التي يقدمها مشيراً للفئات المستفيدة من الخدمات والنشاطات الكثيرة للمركز حول تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والدوائي للمحتاجين لذلك داعياً أمهات وزوجات واسر الشهداء الاتصال مباشرة بالمركز لتقديم العون خاصة للأطفال المتضررين والذين يعانون بشكل دائم من الأوضاع النفسية والاجتماعية وحالات ولاكتئاب , بعد ذلك تم الاستماع لمداخلات وملاحظات من المشاركات حول طبيعة عمل المركز والخدمات التي يقدمها ومن الأخصائيات النفسيات منى ابو شمط ,وسوسن جرار.

والقت الاخصائيه النفسية (هديل ابو ربيع ) كلمه حول موضوع الفقدان الذي تتعرض له الامهات والزوجات والشقيقات في مجتمعنا الفلسطيني ,وفترة الحداد والآثار النفسية لما بعد الصدمه التي تتعرض لها الامهات الفلسطينيات والزوجات مشيرة الى ان الحزن والبكاء شيء وطبيعي ولكن سرعان ما تتأقلم الفاقدة مع الفقدان الحاصل ولكن يصبح المفقود بالنسبة لها الأساس في تفكيرها وحياتها اليومية .

وخلص المجتمعون الى مجموعه من التوصيات ابرزها اهمية التواصل بين اهالي الشهداء والمعتقلين والمؤسسات الداعمه نفسيا واجتماعيا وعلاجيا وتكرار مثل هذه اللقاءات بين الحين والاخر بمواضيع مختلفة .

وفي نهاية الورشة شكر رئيس المجلس القروي الوفد الضيف وقدم مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب الحلوى والشراب للمشاركين بالورشة