الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يبحث مع وفد من التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية اليابانية سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 05/12/2005 ( آخر تحديث: 05/12/2005 الساعة: 18:06 )
رام الله-معا - بحث وزير الزراعة الدكتور وليد عبد ربه اليوم مع وفد وكالة التعاون الدولي الياباني (جايكا) الية التعاون المشترك والقضايا ذات الاهتمام وسبل تفعيلها وتنفيذ المشاريع.

واطلع د عبدربة ،وفد وكالة التعاون الياباني جايكا علي واقع القطاع الزراعي وعلي الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية

وقدم وزير الزراعة شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان الاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة اراضيهم ودور الوزارة في تعزيز صمودهم.

بدورة اشاد الوفد الياباني بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة مؤكدا على اهتمامه بالقطاع الزراعي وبتطوير العلاقة مع وزارة الزراعة ومشيرا الى برغبة اليابان في دعم التمية الزراعية والاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني لتاهيلة للاعتماد علي الذات .

واستعرض الجانبان اعداد دراسة تطورية لمنطقة اريحا والاغوار حيث ستقوم جايكا بالتعاون مع وزارة الزراعة بتنفيذ مشاريع ريادية صغيرة، ، بالاضافة الي خطة تنموية شاملة طويلة الامد.

وتهدف الدراسة الى تنمية الانتاج الزراعي من حيث الاصناف والكميات والنوعية والجودة وتنمية المصادر الطبيعية والمياه واستحداث مصادر غير تقليدية جديدة وتطوير عملية التسويق الزراعي ممولة من الجانب الياباني كما ستقوم جايكا بتنفيذ مشروع لصغار المزارعين لتوفير مستلزمات الانتاج وذلك لتمكينهم من مواجهة الظروف اللتي يمرون بها.
والجدير ذكرة بان الحكومة اليابانية قد دعمت في السابق مشروع KR2 الذي كان لة الاثر الكبير في دعم المزارعين الفلسطنيين وزيادة الانتاج والانتاجية.