الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

وزارة التربية تعقد ورشة تدريبية بعنوان "اسس الديمقراطية"

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 09:44 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع مركز إبداع المعلم ورشة تدريبية في فندق "الستي إن" في الفترة الواقعة ما بين (29-30 /11/2008) تحت عنوان "أسس الديمقراطية" والتي استهدفت عدداً من مديري ومديرات المدارس في المحافظات الشمالية.

وافتتح الورشة أ.ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي الذي رحّب بالحضور، مؤكداً أهمية الديمقراطية وتوظيفها من قبل مدير المدرسة في التعامل مع أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة توافقاً مع الأنظمة المعمول بها، وبما يحافظ على خصوصية كل من في المدرسة من معلمين ومتعلمين، وفي الوقت نفسه يكون قائداً حقيقياً يحافظ على سير العملية التعليمية ويعتبر المدرسة مؤسسة تمارس الديمقراطية بكل معانيها.

وتحدث زيد عن أهمية الدور الذي يضطلع به مدير المدرسة باعتباره القائد التربوي والإداري الذي تلقى على عاتقه المهام الجسام، إضافة إلى أنه يمثّل حلقة الوصل ما بين عناصر العملية التعليمية برمتها، مشددا على أهمية إطلاع وتعريف مديري المدارس على البرامج والمشاريع التي تنتهجها الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والعالمية تماشياً مع خططتها الخماسية والتنموية واستراتيجية تأهيل المعلمين.

وتحدث زيد عن أهمية مواكبة المستجدات خاصة في مجال التربية المدنية التي تركز في مجملها على مفاهيم وقيم فاعلة في المجتمع مثل تعلم الديمقراطية وأهم أسسها، وآليات توظيفها في المدارس وتقديمها للطلبة بصورة مختلفة أهمها استخدام القصص في التعليم.

من جهته أثنى أ.رفعت الصباح على تعاون وزارة التربية والتعليم وتقديمها العون والمساعدة في هذا المجال، وأشاد بدور المجتمع الفاعل في ترسيخ القيم وبناء الديمقراطية البناءة.

يشار إلى أنه يتولى مهمة التنسيق للمشروع أ.سهير قاسم، عن وزارة التربية والتعليم العالي، و أ.حذيفة جلامنة مدير دائرة الضغط والمناصرة في مركز إبداع المعلم الذي تولى بدوره مهمة التدريب في الورشة.