السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولى من نوعها فى فلسطين: جامعة النجاح الوطنية تناقش أول رسالة دكتوارة في الكيمياء

نشر بتاريخ: 06/12/2005 ( آخر تحديث: 06/12/2005 الساعة: 16:16 )
نابلس- معا- تشهد جامعة النجاح الوطنية انجازاً أكاديمياً متميزاً في كلية الدراسات العليا، إذ تناقش يوم السبت القادم أول رسالة دكتوراة في الجامعات الفلسطينية في تخصص الكيمياء، ومن الجدير ذكره أن برنامج دكتوراة الكيمياء هو البرنامج الوحيد المعتمد في الجامعات الفلسطيني.

وصرح أ.د. رامي حمد الله رئيس الجامعة، بأن قسم الكيمياء فيه نخبة من الأساتذة الذين يحملون درجة برفيسور وهم مؤهلون للتدريب في البرنامج والاشراف على الطلبة الذين يعدون رسائل الدكتوراة في القسم.

واضاف بأن هذا الانجاز يعد مفخرة لجامعة النجاح الوطنية، التي تتقدم باستمرار، وثبت أنها قادرة على اثبات نفسها كجامعة فلسطينية متميزة لا تقل عن مثيلاتها في الوطن العربي، والعالم من حولنا.

من جهته صرح عميد كلية الدراسات العليا أ.د. خليل عودة بأن الترتيبات اللازمة لمناقشة أول رسالة دكتوراة في الكيمياء قد استكملت والرسالة المتوقع مناقشتها هي بعنوان : تحسين سطوح TiO2 النانوبلورية بالاصباغ من أجل استخدامها في تنقية المياه من الملوثات العضوية بالطاقة الضوئية.

وتتناول موضوع الرسالة، اجراء تحسين على سطوح التيتانيا النانوبلورية باستخدام صبغات خاصة مما أدى إلى زيادة كفاءتها في تحطيم بعض الملوثات الكيميائية للمياه مثل الفينول وحمض البنزويك والتمارون بالاشعاعات المرئية وفوق البنفسجية كما تم تثبيت السطح بالصبغة على سطح الكربون مما أدى الى تحسين عمل الحفاز. ومن الجدير بالذكر أن البحث اشتمل على نتائج جديدة لم تكن مسبوقة، كذلك فقد ابتكرت طريقة تقنية جديدة ولأول مرة دولياً في صنع حفازات محسنة ومثبتة معاً.