الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة بالتعاون مع الأرشيف الوطني الفلسطيني يختتمان دورة في فهرسة المخطوطات

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 03/12/2008 الساعة: 14:40 )
رام الله- معا- اختتمت دائرة المكتبات والمخطوطات في وزارة الثقافة بالتعاون مع الأرشيف الوطني الفلسطيني دورة متخصصة في "فهرسة المخطوطات" وذلك في مقر الأرشيف الوطني في بيتونيا، بحضور موسى ابو غربية وكيل مساعد وزارة الثقافة، وماهر أبو ريدة المدير العام المالي والاداري بالوزارة، ومحمد بحيص رئيس مركز الارشيف الوطني، وفؤاد عبيد مدير دائرة المخطوطات بالوزارة.

وفي بداية اللقاء رحب محمد بحيص، رئيس الارشيف الوطني بالمشاركين، مؤكدا على اهمية التراث والوثائق في الوقت الذي يعاني المخطوط العربي والإسلامي من إهمال تمثل تمثل في النزيف المستمر للمخطوطات من الخزائن العربية، وقلة الدراسات والأبحاث في هذا الموضوع، إضافة إلى عملية تسريب المخطوطات للإسرائيليين.

من جهته اكد موسى ابو غربية على اهمية الدورات المتخصصة مثل هذه الدورة، وعلى الحفاظ على المخطوطات والوثائق التي تتعلق بفلسطين في ظل هذه الظروف.

أما ماهر ابو ريدة فأكد على اهمية الحفاظ على المخطوطات والوثائق، منوهاً إلى دعم الوزارة لهذه النشاطات والفعليات، والمساهمة في دعم الدورات المتخصصة مثل هذه الدورة.

وفي كلمة الخريجين شكر المتدرب خالد عمور، وزارة الثقافة ودائرة المكتبات، وتمنى على وزارة الثقافة القيام بمزيد من هذه الدورات المتخصصة لما فيها من اهمية في الحفاظ على المخوطات والمكتبات في فلسطين.

وفي نهاية اللقاء تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة والتي استمرت 24 ساعة تدريبية واستهدفت خمسة عشر متدرباً من كافة محافظات الوطن.