السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يوقع إتفاقيتي تعاون مالي وفني مع حكومة ألمانيا الإتحادية

نشر بتاريخ: 04/12/2008 ( آخر تحديث: 04/12/2008 الساعة: 13:32 )
رام الله -معا- وقع د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية ظهر اليوم الخميس بمقر الوزارة في رام الله، نيابة عن حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية و "د.كلاوس بوركهاردت" رئيس مكتب تمثيل جمهورية ألمانيا الإتحادية لدى السلطة الوطنية اتفاقيتي تعاون مالي وفني بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الألمانية لصالح السلطة الفلسطينية.

وقد حضر حفل التوقيع د.أحمد صبح وكيل الوزارة والسفير وليد زقوت رئيس ديوان الوزير في الوزارة، وعدد آخر من المسؤولين من كلا الجانبين على رأسهم من الجانب الألماني ممثلين عن وكالة "GTZ" و" KFW" و"DED".

ومن الجدير بالذكر أن هذه المساعدات تقسم الى قسمين وهي تعاون مالي وتبلغ قيمته 37,5 مليون يورو وتعاون فني وتبلغ قيمته 5 ملايين يورو، موزعة على النحو الآت: 20 مليون يورو حسب آلية بيغاس الآلية الدولية وهي آلية فلسطينية أوروبية تعنى بإدارة المساعدات الإجتماعية- الإقتصادية، ومنها برنامج مكافحة الفقر عبر صندوق الإقراض ودعم البلديات بمبلغ لا يتجاوز 7,5 مليون يورو، ومبلغ يصل الى 10ملايين يورو لمعالجة الصرف الصحي في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

أما إتفاقية التعاون الفني تصل الى 5 ملايين يورو توجه لدعم عدة مشاريع منها نظام التعليم والتدريب المهني والتقني، ودعم الحكم المحلي والمجتمع المدني.

يشار الى أن أن مثل هذه الإتفاقيات توقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الألمانية لصالح السلطة الوطنية الفلسطينية في بداية كل عام.