السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.فياض: مستعدون لنقل حجاج القطاع جواً على نفقة السلطة اذا سمحت لهم حماس بالمغادرة

نشر بتاريخ: 04/12/2008 ( آخر تحديث: 04/12/2008 الساعة: 15:31 )
رام الله- معا- اعلن د.سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني، استعداد حكومته لنقل حجاج قطاع غزة جواً، على نفقة الحكومة في حال سمحت لهم حماس بمغادرة معبر رفح.

واعرب د.فياض عن اسفه لما يتعرض له حجاج القطاع من معاناة.

وبدوره،أوضح وزير الشؤون الاجتماعية د.محمود الهباش أن حجاج قطاع غزة لن يتمكنوا هذا العام من تأدية فريضة الحج بسبب منع حركة حماس سفرهم عبر معبر رفح، مؤكداً في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر المقاطعة بمدينة رام الله أن السفر من قطاع غزة إلى الديار المقدسة يحتاج أربعة أيام براً وبالتالي لا مجال لأن يصلوا الى السعودية في الوقت المناسب.

وفيما يتعلق بمنح تأشيرات السفر لحجاج فلسطين هذا العام، فقد أشار أن المملكة العربية السعودية وحرصاً منها على عدم تسيس فريضة الحج وحرصها على وحدة الشعب الفلسطيني وعلى درء حالة الانقسام الداخلي منحت هذه التأشيرات للسلطة الوطنية الفلسطينية التي تتولى ادارة الامور.

كما تحدث الهباش عن الاتصالات التي أجرتها الفصائل الفلسطينية مع حركة حماس من أجل السماح للحجاج بعبور معبر رفح الذي فتحته مصر على مدار الأيام الماضية الا ان حماس رفضت الاستجابة لهذه الاتصالات.

وفيما يتعلق بالفتوى التي اصدرها شيخ الازهر حول حرمة منع المسلم من تأدية فريضة الحج، فقد أشار الهباش أن هذه الفتوى جاءت لتؤكد حرمة ما قامت به حركة حماس بحق حجاج قطاع غزة.

كما وشكر الهباش كل من مصر والسعودية على الاجراءات التي قاموا بها من أجل تسهيل سفر حجاج فلسطين هذا العام.

واستهجنت وزارة الداخلية المقالة على لسان الناطق باسمها م.ايهاب الغصين التصريحات التي أدلى بها الوزير محمود الهباش وزير الشؤون الاجتماعية بالحكومة.

ووصف الغصين تلك الأقوال بالأكاذيب قائلا :" ان حكومته بذلت جهودا حثيثة من أجل النأي بهذا الموسم عن المناكفات السياسية، متهما حكومة الضفة الغربية بانها هي من ماطل وتهرب ووضع العقبات أمام كل الجهود التي بذلت لتوحيد الموسم".

كما أكد م.الغصين ان الحكومة المقالة من وقع على بروتوكول الحج مع المملكة السعودية في العام الماضي لكنها أعطت الضفة الغربية حصتها كاملة وفق القوانين المعمول بها في وزارة الأوقاف.

وجدد الناطق باسم الداخلية تأكيده على أن الجانب المصري لم يبلغ الحكومة الفلسطينية بنيتهم افتتاح معبر رفح، كما أكد على أن الحجاج الذين سجلوا مع الحكومة في رام الله لم تصل جوازات سفرهم إلى قطاع غزة حتى الآن.