الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دمشق : حواتمة يستقبل محمد بنسعيد رئيس الحزب المغربي الاشتراكي الموَّحد .

نشر بتاريخ: 11/12/2008 ( آخر تحديث: 11/12/2008 الساعة: 19:12 )
دمشق - معا - استقبل نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في العاصمة السورية اليوم الزعيم المغربي محمد بنسعيد على رأس وفد الحزب الاشتراكي الموَّحد.

و تناول الاجتماع البحث في الاوضاع الفلسطينية والمغربية والأوضاع في الشرق الاوسط.

واكد حواتمة ان "تعطيل" الحوار الوطني الشامل لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية فرصة استثنائية ضاعت على الشعب الفلسطيني إلى ما بعد منتصف 2009، والرابح الأكبر التطرف اليميني الصهيوني للعدوان على قطاع غزة والقدس والخليل ونابلس وعموم الضفة الفلسطينية.

واشارحواتمة إلى "الاخطار الكبرى" القادمة التي تمثلها انتخابات حزب الليكود العنصري اليميني، ونتائجها على الانتخابات الاسرائيلية في 10 شباط/فبراير 2009، وتشكيل حكومة توسعية صهيونية متطرفة بزعامة الليكود برئاسة نتنياهو؛ الرافض لقرارات الشرعية الدولية، والداعي "للسلام الإقتصادي، السلام مقابل السلام" تحت الاحتلال والاستيطان.

ودعا حواتمة القوى الديمقراطية الثورية والتقدمية الفلسطينية والعربية إلى النهوض بحركة الشعوب العربية "لأنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الفلسطينية بحوار شامل" على أساس اعلان القاهرة 2005 وبرنامج وثيقة الوفاق الوطني 2006.

واكد بنسعيد ان تجربة خلاص المغرب من الاستعمار الفرنسي تشير الى ان الحاق الهزيمة بالمستعمرين والمستوطنين جاءت على يد الوحدة الوطنية في مرحلة الصراع من أجل التحرير والاستقلال، وان تشتت القوى الوطنية هو طريق الفشل وضياع الحقوق الوطنية والديمقراطية.

واشاد بمبادرات الجبهة الديمقراطية التوحيدية على مساحة عمر الثورة الفلسطينية، ومبادراتها لبناء جبهة عربية تقدمية على امتداد البلاد العربية؛ نحو الحرية والتقدم والديمقراطية في حياة الشعوب العربية.