الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكثر من 800 ألف اسرائيلي أصبحوا تحت تهديد الصواريخ المنطلقة من غزة

نشر بتاريخ: 22/12/2008 ( آخر تحديث: 22/12/2008 الساعة: 16:57 )
بيت لحم- معا- نجحت حماس وفقاً للمصادر الاسرائيلية بتهريب صواريخ يصل مداها الى 40 كلم، ما يعني دخول المنطقة الواقعة ما بين بئر السبع الى يبنا في دائرة الاستهداف الصاروخي، ودخول أكثر من 800 الف اسرائيلي في نطاق التهديد الدائم.

وكشفت "صحيفة يديعوت أحرونوت" قبل شهر نبأ نجاح حماس في ادخال مدينة بئر السبع الجنوبية في دائرة الاستهداف، وهو الامر الذي أكده رسميا يوم أمس الاحد رئيس الشاباك يوفال ديسكين خلال مداخلة أمنية أمام الحكومة التي عقدت جلستها الاسبوعية، حيث قال بأن حماس تستطيع ضرب ضواحي بئر السبع بعد ان نجح جناحها العسكري في استغلال التهدئة وتطوير قدراته الصاروخية.

ويدور الحديث وفقا لـ "يديعوت أحرونوت" عن صواريخ "غراد" بقطر 122ملم بمدى يصل الى 40 كلم، نجحت حماس بتهريبها وهي الآن في طور التدريب والتجريب، اضافة الى امتلاك الحركة لصواريخ "غراد" 122 ملم بمدى 20 كلم من انتاج ايران، ويبقى السؤال حول الكمية التي نجحت حماس في تهريبها فعلاً؟.

وتأتي أهمية هذه الصواريخ من نوعية وحجم الاهداف المدنية والمنشآت الاستراتيجية التي تهددها، وليس من قدرتها التدميرية أو المدى الذي تصله، ما يجعلها اسلحة تخل بالتوازن القائم، وفقاً للمصادر الامنية الاسرائيلية التي حذرت من حجم الضرر الذي قد تسببه هذه الصواريخ اذا لم يجر تحييدها.

ويبلغ أقصى مدى وصلته الصواريخ المحلية التي اطلقت حتى الآن خاصة على يد مقاتلي الجهاد الاسلامي 27 كلم، فيما قدرت المصادر الامنية الاسرائيلية امتلاك التنظيمات الفلسطينية المختلفه مخزوناً من عشرات الالاف من هذه الصواريخ المحلية ما يمكن التنظيمات من اطلاق العشرات منها يومياً ولفتره طويلة.