الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة لجان العمل الصحي تنفذ فحوصات طبية مجانية للأسنان في مدارس قلقيلية

نشر بتاريخ: 23/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 10:28 )
قلقيلية -معا- نظم مركز قلقيلية الصحي التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي وبالتعاون مع برنامج التنمية المجتمعية في محافظتي قلقيلية وسلفيت فحوصا طبية للأسنان لطلاب وطالبات مدارس المحافظة و تم الفحص في أحد عشرة مدرسة في المواقع التالية (قلقيلية، عزون، جيوس، كفر لاقف، جينصافوط، حجه).

وستهدف الفحص المرحلة الأساسية أي من الصف الأول ولغاية الصف السادس ضمن فئة عمرية من 6 -11 سنة، وكان عدد الطلبة الذين تم فحصهم 1698 طالب من كلا الجنسين، منهم إناث 813 طالبة وذكور 885 طالب.

وتبين بعد إجراء الدراسة التحليلية ومن خلال إختيار عينة على الطلاب ومن كلا الجنسين أن نسبة التسوس عالية جداً، حيث أن نسبة الطلاب في المرحلة الأساسية الذين لديهم تسوس أسنان هي 73.4% ونسبة الطلاب السليمين أي الذين لا يوجد لديهم تسوس في الأسنان هي 26.6%.

وتأتي هذه الفحوص ضمن خطة وقائية تضعها مؤسسة لجان العمل الصحي في محافظة قلقيلية وسلفيت، تهدف بالدرجة الأولى إلى الوقاية الصحية والتوعية الصحية داخل المدارس.

وقال محمد راعي منسق مشروع التنمية المجتمعية أنه يجب على أولياء الأمور واللجان الصحية داخل المدارس بتوجيه أبنائهم وطلابهم الى العناية أكثر بأسنانهم.