الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار يؤكد ان حماس مستعدة للعودة للتهدئة اذا التزمت اسرائيل ومصر تفتح معبر رفح وتعيد 147 معتمراً عالقاً

نشر بتاريخ: 23/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 10:44 )
غزة- معا -‏ أكد الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس أن الحركة مستعدة للعودة إلى التهدئة إذا التزمت إسرائيل بشروط هذه التهدئة في الاتفاق الذي تم التوصل إليه في شهر يونيو الماضي‏.‏

وقال الزهار ـ في تصريحات هاتفية لأشرف أبوالهول مندوب صحيفة الأهرامـ إنه سيتم تقويم الموقف بعد انتهاء فترة وقف إطلاق الصواريخ لمدة يوم واحد‏,‏ وإذا كانت هناك مستجدات إيجابية فسيتم تمديد هذا الموقف‏.

فيما اعترض "أبو عبيدة" الناطق باسم كتائب القسام على تسمية "هدنة" لإعلان حركة حماس عن وقف إطلاق الصواريخ لمدة 24 ساعة، وقال: "لا يوجد جيش مقابل جيش حتى يتم الإعلان عن تهدئة بالساعات".

وقال أبو عبيدة لـ "معا": "لا يوجد تهدئة جديدة وأن المعركة مع الاحتلال مفتوحة، وحتى لو حدث تخفيف من أعمال المقاومة مثل إطلاق الصواريخ، فإن ذلك يأتي في إطار التنسيق الفصائلي وليس الإعلان عن تهدئة جديدة".

وعن تهديد الحركة باستئناف العمليات الفدائية داخل المدن الاسرائيلية قال: "نؤكد أن كافة الخيارات مفتوحة في مواجهة العدوان الاسرائيلي اللامحدود".

من جهة ثانية عاد فجر اليوم الثلاثاء 147 مواطنا فلسطينيا من المعتمرين العالقين بالجانب المصري بعد ان فتحت السلطات المصرية معبر رفح لتمكينهم من العودة لقطاع غزة.

وافادت مصادر اعلامية في معبر رفح ان المعبر فتح بشكل استثنائي ولفترة مرور المعتمرين العالقين واعيد اغلاقه مجددا دون معرفة فيما اذا كان سيفتح من جديد لآلاف العالقين بالجانبين من حملة الاقامات والطلبة والمرضى.