السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تلغي قداس منتصف الليل الطوائف المسيحية الغربية تبدأ اليوم احتفالات عيد الميلاد المجيد

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 10:14 )
بيت لحم- معا- تبدأ الطوائف المسيحية الغربية اليوم الاربعاء احتفالات عيد الميلاد المجيد، بانطلاق موكب غبطة البطريرك فؤاد طوال من ديوان البطريركية اللاتينية في القدس، متوجهاً إلى بيت لحم، وعند وصول الموكب كنيسة مار الياس يكون في استقباله رئيس بلدية بيت جالا المهندس راجي زيدان، ومؤسسات المدينة، والأب إبراهيم فلتس، ووجهاء الرعية.

وبعدها ينطلق الموكب إلى قبة راحيل، مروراً ببوابة جدار الضم والتوسع، حيث يكون في استقبال الموكب نائب رئيس بلدية بيت لحم المهندس جورج سعادة، وكاهن رعية اللاتين في بيت لحم صموئيل فهيم، ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، ورؤساء وممثلو رعية اللاتين.

وينطلق الموكب باتجاه كنيسة المهد مروراً بفندق البرادايس حيث تتقدم الموكب شرطة المرور والخيال، مروراً بمفرق التربية والتعليم وصولاً إلى مفرق العمل الكاثوليكي، حيث تتقدم الموكب الفرق الكشفية مروراً بالطريق البطريركية القديمة (راس فطيس)، وساحة النجمة.

وعند وصول الموكب البطريركي إلى ساحة كنيسة المهد، يكون في استقباله رئيس بلدية بيت لحم الدكتور فكتور بطارسة، ومحافظ بيت لحم صلاح التعمري، ووزير الحكم المحلي المهندس زياد البندك، ووزيرة السياحة والآثار الدكتورة خلود دعيبس، وقائد المنطقة العقيد سليمان عمران، وقائد شرطة المحافظة عبد الجبار برقان، والنواب وشخصيات وجهاء المحافظة، وممثلو المؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية ورجال الدين وأبناء رعية اللاتين.

ويتوجه الموكب البطريركي إلى كنيسة القديسة كاترينا الرعوية في كنيسة المهد، يتقدمه القواوسة والشمامسة والكهنة والرهبان والراهبات وسط ترانيم الميلاد وقرع أجراس الكنائس.

بعد ذلك، يترأس غبطته صلاة خاصة استعداداً لترؤسه قداس منتصف الليل الذي يحضره الرئيس محمود عباس وعدد من المسؤولين الفلسطينيين والعديد من القناصل الدول الأجنبية.

وتحتفل غداً الخميس الطوائف المسيحية التي تسير على التقويم الغربي بعيد الميلاد المجيد، رغم الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

غزة تلغي قدّاس منتصف الليل:
-------------------------------

وبدروه أكد الأب مانويل مسلم راعي طائفة اللاتين في قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء انه تم إلغاء قدّاس منتصف الليل في الكنيسة، احتجاجا على الحصار والتهديدات الإسرائيلية التي يشهدها قطاع غزة.

وأضاف مسلم لـ"معا" ان الغاء القدّاس يأتي نتيجة حرمان المسيحيين من الذهاب الى مدينة بيت لحم، وانه تم الاستعاضة عن القداس الرسمي بتجمع مسيحي عادي صامت في مدرسة العائلة لمقدسة.

ودعا الى الاعتصام الليلة في مدرسة العائلة المقدسة حيث ستقام صلوات عامة، مشدداً على وجود أمن داخلي لحرية تنقل المسيحيين في الليل بحرية.

وبدوره أكد الدكتور حنا عيسى وكيل الشؤون المسيحية المساعد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن إلغاء قداس منتصف الليل في غزة جاء نتيجة حرمان المسيحيين في القطاع من زيارة مدينة بيت لحم لأداء الطقوس الدينية.

وبين الدكتور عيسى في بيان وصل "معا" أن السلطات الإسرائيلية تنتهك نص المادة 13 من الإعلان العالمي كحقوق الإنسان والتي تؤكد على "حق كل فرد في التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود دولته وحقه في مغادرة أي بلد بما في ذلك بلده وفي العودة إلى بلده".

وأكد تضامن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية برئاسة الشيخ جمال بواطنة مع أهالي قطاع غزة.