الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

موفاز يهدد بعزل غزة عن العالم واعلان المعابر مناطق دولية محرمة... وعريقات يعتبر ذلك وصفة لتوسيع دائرة العنف

نشر بتاريخ: 09/12/2005 ( آخر تحديث: 09/12/2005 الساعة: 23:12 )
معا- هدد شاؤول موفاز وزير الجيش الاسرائيلي مساء اليوم الجمعة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بحصار قطاع غزة حصارا مانعا واعلان معبري كارني وايرز معابر دوليةومناطق مغلقة يمنع استخدامها في نقل البضائع التموينية والحياتية اللزمة لسكان القطاع اذا ما تواصل اطلاق صواريخ القسام .

وجاء في التهديد الذي بثته القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي بان موفاز يمهل الرئيس " ابو مازن" 48 ساعة قبل تنفيذ تهديده وانه سيكون قابلا للتنفيذ ما لم يشرع ابو مازن في اعتقال من وصفهم بالمخربين ومطلقي الصواريخ من الجهاد الاسلامي وحماس وغيرها من التنظيمات الاخرى .

وفي تعقيبه على هذا التهديد المفاجيء قال المحلل السياسي الاسرائيلي اوري سيغل" انه تهديد مبالغ فيه ويحمل مخاطر جمة قد تجير على اسرائيل موجة انتقادات عالمية من البنك الدولي والولايات المتحدة الامريكية ".

وردا على سؤال وجهته وكالة "معا" لعدد من الصحفيين الاسرائيليين لم يستبعد هؤلاء ان يكون هذا التهديد الخطير الذي يعرض سكان القطاع ( مليون ونصف نسمة) لخطر المجاعة انما هو تهديد يحمل في طياته راية الدعاية الانتخابية.

حيث اشارت استطلاعات الراي الى ان موفاز يتعرض لمنافسة قوية من قبل المرشح موشي منغلن / وهو ايدولوجي ليكودي متطرف/ .

وردا على هذا التهديد رفض كبير المفاوضين صائب عريقات التصريحات التي صدرت عن وزير الحرب الاسرائيلي شاؤول موفاز وقال " نرفض هذا التهديد والوعيد والذي يترافق ايضا مع الاغتيالات والقتل والاجتياحات والعقوبات الجماعية والاستيطان والجدار والتي تؤدي الى توسيع العنف والفوضى واراقة الدماء .

واضاف عريقات لوكالة " معا" "ان توفير الامن والاستقرار والسلام لايتم الا عبر احياء عملية سلام ذات مصداقية تقود الى انهاء الاحتلال ".