الحرب تكّلف اسرائيل مليارين و200 الف شيكل اسبوعياً ولا أحد يتحدث عن خسائر القطاع

نشر بتاريخ: 29/12/2008 ( آخر تحديث: 29/12/2008 الساعة: 23:13 )
بيت لحم- معا- الحرب على قطاع غزة دخلت اليوم الثالث وبحسب التوقعات من قبل الحكومة الاسرائيلية فإنها قد تستمر لاسابيع، الامر الذي ادى الى بدء حساب تكاليف الحرب منذ الان.

واشارت العديد من التوقعات ان تكلفة الحرب تصل الى 100 مليون شيكل يوميا، هذا فقط تكلفة النشاط الحربي الاسرائيلي دون حساب الخسائر جراء سقوط الصواريخ ولا تأثر الاقتصاد الاسرائيلي في مناطق الجنوب.

وفي حال استمرت الحرب لاسبوع فانها ستكلف خزينة الحكومة الاسرائيلية مليارين و200 الف شيكل، وفي حال استمرت الحرب لشهر فإن الخسائر ستصل الى 6 مليار شيكل منها 3.5 مليار فقط مواد حربية ونشاط عسكري والباقي سيكون خسائر نتيجة للحرب.

وبحسب ما ورد على صحيفة "معاريف" اليوم الاثنين فان الحرب الاخيرة على لبنان كلفت الحكومة الاسرائيلية اكثر من 10 مليار شيكل وتحاول الحكومة خلال الحرب الحالية على غزة ان توضح من البداية الحد الذي يمكن ان تصل الية الخسائر جراء استمرار الحرب، حيث اوضح رئيس الحكومة الاسرائيلية يهود اولمرت امس في جلسة الحكومة ان الحرب لن تكون قصيرة وسوف تستمر.

كذلك اكد وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك: "ان الامر لن يكون سهلا وليس قصيرا وسنقف امام كافة الامور التي تنتظرنا "، تأتي هذة التصريحات امام اعضاء الحكومة لتوضيح مقدار الخسائر التي ستصيب اسرائيل جراء هذه الحرب.

يبقى ان الاوضاع في قطاع غزة تزداد صعوبة مع استمرار هذا العدوان وان الخسائر المادية المباشرة عدا عن الخسائر البشرية العالية ستكون كبيرة خاصة ان الة الدمار الاسرائيلية تستخدم بصورة كبيرة جوا وبرا وبحرا، واذا اضيف الحصار على قطاع غزة منذ اكثر من سنتين ستكون النتائج كبيرة وغير محتملة.