منظمة كير الدولية تفتتح مشروع "مساعدة انسانية" في مجال المياه ببيت لحم

نشر بتاريخ: 30/12/2008 ( آخر تحديث: 30/12/2008 الساعة: 14:05 )
بيت لحم- معا- افتتحت منظمة كير الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم بالتعاون مع مديرية الزراعة في محافظة بيت لحم مشروع "مساعدة انسانية طارئة" في مجال المياه بتمويل من الادارة العامة للمساعدات الانسانية في المفوضية الاوروبية (ECHO).

ويهدف المشروع الى التقليل من اثار الجفاف الذي أصاب التجمعات الاكثر عوزا في الريف الشرقي في محافظة بيت لحم من خلال تأهيل 50 بئر لجمع مياه الامطار في المناطق الرعوية وانشاء 60 بئر مياه منزلية لاغراض الشرب وتوزيع حوالي 2000 كوب مياه شرب لحوالي 100 عائلة. التجمعات المستفيدة من المشروع هي العبيدية، دار صلاح، الشواورة، زعترة، تقوع، المينيا، كيسان، عرب الرشايدة، العزازمة والرواعين.

ومدة تنفيذ المشروع هي 6 شهور من شهر تشرين اول 2008 وحتى شهر نيسان 2009 ومن المتوقع ان يستفيد من المشروع حوالي 12675 شخص.

في بداية الافتتاح للمشروع رحب رئيس بلدية العبيدية سليمان عبد الله العصا بممثلي منظمة كير الدولية وممثلي مديرية الزراعة في محافظة بيت لحم وممثلي المجالس البلدية والقروية في التجمعات السكانية المستهدفة بالمشروع.

كما قدم شكره باسم التجمعات السكانية لمنظمة كير الدولية والجهة المانحة على هذه المنحة الهامة التي ستساهم في تخفيف معاناة المستفيدين من المشروع.

وتحدث عن منظمة كير الدولية المهندس سليم اليحيى، حيث قدم شرح مفصل للحضور عن المشروع ومصدر التمويل والهدف من المشروع ونشاطاته والفائدة المتوقعة من تنفيذ المشروع من زيادة للسعة التخزينية للابار القديمة واستخدام المياه التي سيتم جمعها في سقاية المواشي وتقليل كلفة المياه المشتراه والمنقولة بواسطة التراكتورات، حيث بلغ معدل سعر تانك المياه سعة 3.5 كوب 200 شيكل ومساعدة المزارعين للتواجد في المناطق الرعوية مع المواشي لفترة اطول هذا في حالة توفر المياه واعطاء مجال للمزارعين لزراعة بعض الاشجار والاهتمام بما هو موجود.

كما تحدث المهندس نضال موسى من منظمة كير عن الية العمل في المشروع بالتنسيق مع ممثلي مديرية الزراعة ومع اللجان المحلية في التجمعات المستفيدة التي تم الالتقاء بها خلال شهر تشرين ثاني الماضي وشهر كانون الاول الحالي، مشيرا الى ضرورة تعاون اللجان والمستفيدين من اجل تنفيذ نشاطات المشروع بشكل سريع.

كما تحدث المهندس ابراهيم مشاعلة عن مديرية الزراعة في محافظة بيت لحم عن اهمية المشروع في مساعدة المزارعين وصمودهم في السفوح الشرقية التي يقل فيها المعدل السنوي لهطول الامطار عن 250 ملم، هذا بالاضافة الى مساهمة المشروع في تقليل تكلفة الانتاج الحيواني، حيث تعتبر المنطقة المستهدفة بالمشروع المصدر الاساسي للانتاج الحيواني في محافظة بيت لحم.