الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة اول رسالة دكتوراة في الكيمياء في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 10/12/2005 ( آخر تحديث: 10/12/2005 الساعة: 20:27 )
نابلس - معاً- نوقشت في جامعة النجاح الوطنية اليوم السبت أول رسالة دكتوراة في الكيمياء في جامعة النجاح الوطنية للطالبة لميس زهير مجد، وهي رسالة الدكتوراة الأولى التي تناقش في الجامعات الفلسطينية وكان عنوان الرسالة:
(Dye-Modified Nanocrystalline TiO2 Surfaces in Light - Driven Water Purification from Organic Contaminants)

وتكونت لجنة المناقشة من د. فتحي الاقرع (جامعة الخليل - ممتحناً خارجياً) ود. راقي شبيطه (جامعة النجاح الوطنية - ممتحناً داخلياً) ود. نضال زعتر (مشرفاً) وأ.د. حكمت هلال (مشرفاً ورئيساً للجنة).

واستطاعت الباحثة أثناء المناقشة أن تعرض جميع نتائجها واستنتاجاتها، وقد احتوت الرسالة على نتائج حديثة إذ استخدمت الباحثة أصباغاً لأول مرة في تحسين سطوح التيتانيا واستخدمت السطوح الناتجة في تحطيم ملوثات معينة باستخدام الاشعة فوق البنفسجية (مثل الفينولوحمض بنزويك) وملونات اخرى باستخدام الاشعة المرئية (مثل تمارون) علاوة على ذلك فقد وضعت الباحثة ولأول مرة تقنية جديدة في تثبيت الحفازات المحسنة على سطوح الجرافيت مستخدمة الناتج في تحطيم الملونات مرة باستخدام الاشعة فوق البنفسجية ومرة بالاشعة المرئية، وهي تقنية مبتكرة.

وتفسيراً لنتائجها اعتمدت الباحثة على نماذج نظرية سابقة، اضافة إلى نموذج نظري مبتكر تفسر فيه أهمية الصبغة في تحسين عمل الحفاز.

وعلى الرغم من أن البحث تم انجازه على المستوى المخبري فقط إلا أن أهميته تأتي من كونه وضع الأساس لاجراء تجارب أخرى للاستمرار في هذا المجال، وانشاء محطة اختبار Pilot Plant في جامعة النجاح يجري بها دراسة الجدوى التقنية والاقتصادية لتنفيذ هذا النوع من الابحاث في مجال تنقية المياه من الملوثات بالطاقة الشمسية على مستوى كبير، وفي نهاية النقاش أوصت اللجنة بنجاح الطالبة.

والجدير بالذكر أن قسم الكيمياء في الجامعة كان سباقاً في منح أول شهادة ماجستير في العلوم في فلسطين عام 1987، وها هو اليوم يمنح أول درجة دكتوراة في الكيمياء.

وصرح أ.د. رامي حمد الله رئيس الجامعة، أن برنامج دكتوراة الكيمياء هو البرنامج الوحيد المعتمد في الجامعات الفلسطينية، كما أن القسم يحوي نخبة من الأساتذة الذين يحملون درجة بروفيسور وهم مؤهلون للتدريب في البرنامج والاشراف على الطلبة الذين يعدون رسائل الدكتوراة في القسم، واضاف بأن هذا الانجاز يعد مفخرة لجامعة النجاح الوطنية، التي تتقدم باستمرار، وثبت أنها قادرة على اثبات نفسها كجامعة فلسطينية متميزة لا تقل عن مثيلاتها في الوطن العربي، والعالم من حولنا.

ويذكر أن الطالبة لميس هي خريجة جامعة النجاح من قسم الكيمياء لدرجتي البكالوريوس والماجستير، وبدورها شكرت لجنة المناقشة وأشادت بالدور الذي قام به أعضاء الهيئة التدريسية في القسم والمشرفين على رسالتها.