الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعم الوكالة الكندية:طاقم شؤون المرأة ينظم لقاء لدعم مرشحات الهيئات المحلية للمرحلة الرابعة بغزة

نشر بتاريخ: 10/12/2005 ( آخر تحديث: 10/12/2005 الساعة: 21:07 )
خانيونس -معا- نظم طاقم شؤون المرأة لقاءاً ،اليوم ، في مدينة غزة ، لمرشحات الهيئات المحلية للمرحلة الرابعة بمشاركة العشرات من عضوات المجالس المحلية المنتخبة والمرشحة.

وأكدت مدير طاقم شئون المرأة بغزة نادية أبو نحلة على أهمية اللقاء في دعم مرشحات الهيئات المحلية للمرحلة الرابعة وتبادل الخبرات بين العضوات الفائزات والمرشحات الجدد اللواتي يتحضرن لخوض انتخابات المرحلة الرابعة المزمع إجرائها نهاية الأسبوع الحالي .

وذكرت أبو نحلة أن خوض المرأة الانتخابات المحلية هي التجربة الأولي التي تحقق من خلالها مكاسب لخدمة المرأة الفلسطينية.

وأوضحت أن العشائرية والقبلية حدت من مشاركة المرأة في العملية الانتخابية وأشارت إلى وصولها لعضوية المجلس ساهم في تغيير الواقع البلدي مع أن هناك تهميش واضح في عدم مشاركتها في المشاريع وإعداد الموازنات وبرامج التنمية.

وشرح المستشار القانوني كارم نشوان العلاقة بين الهيئات المحلية والسلطة المركزية في تحديد الخطط والميزانيات مطالباً النساء أن يناضلن من اجل تعميق اللامركزية داخل الهيئات المحلية وأوضح أن الهيئات المحلية عملت خلال العقود الماضية على تهميش العمل النسوي وغياب الديمقراطية وممارسة أسلوب التعيين مما أثر على الحياة العامة للمرأة.

وأوضح نشوان لا يوجد أي نصوص في قانون الهيئات المحلية يخدم المرأة ويدعمها بالمشاريع التنموية مشيراً إلى غياب المرأة الكامل في تولي رئاسة البلدية على مستوى قطاع غزة ودعا لضرورة التغيير الجذري لطبيعة المنظور الوظيفي المستخدم في أوساط الهيئات المحلية والذي يحد من مشاركة المرأة في صناعة القرار البلدي.

وأكدت فاطمة سكيك منسقة مشروع حملات توعية من أجل انتخابات ديمقراطية على أهمية اللقاء في توعية مرشحات المرحلة الرابعة للانتخابات المحلية بالنظم والقوانين الخاصة بالعملية الانتخابية وضرورة تبادل المعلومات والخبرات والعمل على تحقيق تطلعات المرأة وطالبت خلال اللقاء المشاركات بضرورة عرض تجربتهن في الترشيح والعمل البلدي خلال فترة وجيزة وطرح المعيقات التي واجهت المرأة .

وتخلل اللقاء استعراض لبعض تجارب العضوات الفائزات والمرشحات وطبيعة عملهن والمعوقات التي تواجههن خلال قيامهن بمهام العمل البلدي ، وشكرت ابتسام الزعانين المتدربة في الدورة طاقم شؤون المرأة على الدور الهام الذي يلعبه في خدمة قضايا المرأة وتوعية وتثقيف النساء في ظل غياب وزارتي الحكم المحلي والمرأة واتحاد الهيئات المحلية.