السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الفلسطيني في بلغاريا ينظم اجتماعا لمجلس السفراء العرب

نشر بتاريخ: 03/01/2009 ( آخر تحديث: 03/01/2009 الساعة: 14:17 )
بيت لحم - معا - بمبادرة من د.أحمد المذبوح سفير دولة فلسطين؛ عقد وفد من مجلس السفراء العرب المعتمدين في بلغاريا اجتماعاً طارئاً مع راديون بوبوف نائب وزير الخارجية البلغاري.

واستعرض السفير الفلسطيني خلال الاجتماع الاعتداءات التي يرتكبها الجيش الاسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة، باعتبارها جريمة حرب ومحرقة ضد الشعب الفلسطيني، مطالباً الخارجية البلغارية باتخاذ موقف أكثر حزماً تجاه المجازر التي يتعرض لها المدنيون الأبرياء في فلسطين، كما طالبها مجدداً باتخاذ موقف من رفع مستوى التمثيل الإسرائيلي لدى الاتحاد الأوروبي وربطه بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وأبدى السفراء العرب بدورهم عن تأييدهم الكامل لما طرحه السفير الفلسطيني.

وأعربت الخارجية البلغارية عن قلقها العميق لما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة، ووصفت الأعمال العدوانية بالوحشية وطالبت بوقف كل أعمال العنف الدموي.

وأدان السفراء العرب في العاصمة البلغارية صوفيا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى إلى سقوط أكثر من 400 شهيداً وأكثر من 2000 جريحاً معظمهم من النساء والأطفال، ودعو إسرائيل إلى الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي وخاصةً الالتزام باتفاقية جنيف الرابعة، والوقف الفوري للحصار غير الشرعي والهجوم ضد قطاع غزة، وطالبوا بتوقف المجزرة فوراً والسماح للمساعدات الإنسانية والطبية بالدخول إلى أهالي القطاع، كما حثوا الخارجية البلغارية لاتخاذ موقف أكثر حزماً تجاه ما ترتكبه إسرائيل من أعمال إجرامية بحق الشعب الفلسطيني.

وبمبادرة من الجالية الفلسطينية في بلغاريا، والجاليات العربية وجمعية الصداقة والتعاون البلغارية الفلسطينية، جرت مظاهرة في شوارع العاصمة البلغارية صوفيا؛ احتجاجاً على ما ترتكبه إسرائيل من مجازر في فلسطين وقطاع غزة، وشارك في المظاهرة ايضاً مواطنين بلغار رافعين الأعلام الفلسطينية ويافطات تضامن مع الضحايا البريئة، واستنكاراً للعدوان والاحتلال الإسرائيلي.

ووصل المتظاهرون إلى مركز العاصمة، حيث سلموا رسالة معنونة إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، يطالبون فيها بلغاريا والمجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل، بغية الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وتقديم المساعدات الطبية إلى قطاع غزة.