الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تدين العدوان الإسرائيلي بحق الطواقم الطبية

نشر بتاريخ: 05/01/2009 ( آخر تحديث: 05/01/2009 الساعة: 16:08 )
رام الله- معا- أدانت الاغاثة الطبية الفلسطينية الإعتداءات الاسرائيلية بحق الطواقم الطبية والمسعفين.

وقال الدكتور مصطفى البرغوثي رئيس الاغاثة الطبية:" ان قوات الاحتلال الإسرائيلية تتعمد استهداف الطواقم الطبية وسيارات الاسعاف وتطلق النيران عليها بشكل مباشر مما ادى الى استشهاد طبيب وخمسة مسعفين الى جانب اصابة عدد اخر من الطواقم الطبية بجروح".

واضاف البرغوثي إن التمادي الاسرائيلي في العدوان امتد ليطال بيت عزاء كان يقام في بيت حانون لمسعف استشهد بالأمس مما ادى الى استشهاد اربعة مواطنين واصابة اربعين اخرين بجروح، مؤكداً ان ما تقوم به قوات الاحتلال من عدوان ضد الطواقم الطبية هو جريمة حرب وخرق للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكول الاضافي الاول لعام 77.

واوضح البرغوثي ان القصف الاسرائيلي طال سيارات الاسعاف اثناء محاولتها انقاذ حياة الجرحى ، مشيراً أن ذلك مثلما جرى امس بتدمير سيارتي اسعاف للهلال الاحمر الفلسطيني ولجان العمل الصحي والحاق اضرار جسيمة بعيادة الاغاثة الطبية الفلسطينية في جباليا ومركز غزة للصحة النفسية وقصف مقر لجان الرعاية الصحية اليوم.

من جانبه أوضح عائد ياغي مدير البرامج في الاغاثة الطبية في غزة ان طواقم الاسعاف تواجه مخاطر كبيرة اثناء نقلها للجرحى، منوهاً انها باتت تعمل في ظروف غير امنة جراء استهدافها من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى الى عرقلة عملها ومنعها من انقاذ حياة الجرحى، مضيفاً ان الوضع الصحي في غزة يوشك على الانهيار بسبب نقص المواد الطبية واستمرار العدوان وارتفاع عدد الجرحى.

واشار ياغي الى ان (الاونروا) اضطرت إلى إغلاق 4 من أصل 18 مركزا صحيا بسبب القصف الاسرائيلي فيما تمنع سلطات الاحتلال الطواقم الطبية التابعة للصليب الأحمر من الدخول إلى قطاع غزة لمساعدة الطواقم الطبية في مستشفى الشفاء.