الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز تطوير يطلق برنامج المساعدة لتعزيز مبادئ مدونة سلوك المؤسسات

نشر بتاريخ: 12/01/2009 ( آخر تحديث: 12/01/2009 الساعة: 16:53 )
رام الله - معا - أعلن مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، عن إنجاز الشق الأول ضمن المرحلة الثانية من برنامج المساعدة الفنية لتعزيز مبادئ مدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية الذي استفادت منه 50 مؤسسة أهلية في فلسطين (30 في الضفة الغربية، و20 في قطاع غزة).

وقامت شركات استشارية فلسطينية، اختارها مركز تطوير، لإجراء تقييم لأداء هذه المؤسسات، وإعداد خطط تطويرية لها، وذلك من قبل مستشارين فنيين قاموا بإجراء تقييم وتحليل لواقع هذه المؤسسات، بغية تحديد خطط وآليات تدخل، ما سيترتب عليه تقديم مساعدة فنية لهذه المؤسسات بما يجعلها أكثر التزاما بقواعد المدونة، والتي وقعت عليها قرابة 500 مؤسسة أهلية.

واستندت عملية تقييم أداء وقدرات المؤسسات إلى 12 معيارا حددها المركز من خلال مشاورات اجرتها الشبكات التي أشرفت على وضع المدونة مع اعضائها واستنادا الى مدونة السلوك التي تم تحضيرها في العام 2002 من خلال تجمع مؤسسة التعاون، الذي يعتبر الجسم التنفيذي للائتلاف الأهلي لمدونة السلوك، والذي يضم شبكة المنظمات الاهلية، والهيئة الوطنية الفلسطينية للمؤسسات الاهلية، والاتحاد الفلسطيني العام للجمعيات الخيرية، والاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية في قطاع غزة.

وأثنت العديد من المؤسسات على البرنامج، والجهود التي بذلها المركز، خاصة وأنه مع إنجازه سيصبح بمقدور المؤسسات المستفيدة ترجمة مبادئ المدونة سواء على صعيد النزاهة، أو الشفافية أو غير ذلك، إلى واقع عملي على الأرض تمارسه هذه المؤسسات بشكل أفضل، بالإضافة إلى تطوير قدراتها المؤسساتية.

وذكرت مديرة جمعية الوفا لتنمية قدرات المرأة والطفل والشباب، عفاف شعث، أن برنامج المساعدة الفنية على قدر كبير من الأهمية، لافتة أن مؤسستها والتي توجد في القطاع، استفادت على أكثر من صعيد من البرنامج.

من جهته، قال المدير التنفيذي لجمعية المستقبل الفلسطيني للتنمية والديمقراطية، ومقرها نابلس، عصام الدبعي ان البرنامج مهم جدا لمؤسسات المجتمع المدني، ونحن نعتبر أن تقديمه بمثابة دعم مادي للمؤسسات، خاصة وأنه يطور قدراتها، ويمكنها من العمل بطريقة جديدة أكثر تنظيما ومهنية.