الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تطلق البرنامج التدريبي

نشر بتاريخ: 13/01/2009 ( آخر تحديث: 13/01/2009 الساعة: 18:23 )
رام الله- معا- أطلق مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت وبالشراكة مع الجامعة الأردنية البرنامج التدريبي "قدرات"، الذي يهدف الى تدريب خريجي الجامعات على مهارات مهنية فنية تتطرق إلى موضوعات مختلفة أهمها إدارة المشاريع، مهارات البحث والكتابة المهنية، ومهارات اللغة الانجليزية إضافة إلى تمكينهم من إتقان فن الاتصال الرسمي على الصعيد الداخلي في المؤسسة والتواصل بحرفية مع المؤسسات المختلفة، إلى جانب دورات أخرى متخصصة مرتبطة بتخصصات الفئات الملتحقة.

ويندرج "قدرات" في إطار برنامج "خطى" الذي تديره وحدة الإبداع في التعلم في مركز التعليم المستمر، وذلك بهدف بناء قدرات المؤسسات من خلال تأهيل الخريجين الجدد وإعدادهم لسوق العمل، وزيادة فرصهم في الحصول على فرص عمل .

وأشار مدير مركز التعليم الستمر أ.مروان ترزي خلال حفل لإفتتاح ،أن برنامج "خطى" ينسجم مع استراتيجية المركز التي تهدف على المدى البعيد إلى "تطوير المؤسسات الفلسطينية والمساهمة في تحسين أدائها من خلال رفد هذه المؤسسات بكوادر بشرية على مستوى عال من الكفاءة والمهنية ما يساعدها الارتقاء بأدائها بشكل ملموس.

وأوضح مدير وحدة الإبداع في التعلم في مركز التعليم المستمر د.أسامة الميمي، "إن مشروع خطى ببرامجه المختلفة هو واحد من عدة مشاريع ريادية تقودها الوحدة وتسعى من خلالها الى لعب دوراً مكملاً للجامعات الفلسطينية" ، قائلاً: "إن تدريب الخريجين الجدد على مهارات فنية ومهنية بعد إنهاء الحياة الأكاديمية يساهم في فتح آفاق رحبة لحصولهم على فرص العمل مما يؤدي في النهاية الى تطوير المؤسسات الفلسطينية".

من جانبها أكدت أ. لما العارضة مديرة برنامج "خطى" إن "الهم الأساسي لهذا البرنامج هو المساهمة في بناء قدرات المؤسات الفلسطينية من خلال بناء قدرات الخريجين في مجالات مرتبطة وبناء قدرات تلك المؤسسات الامر الذي يعد في الوقت نفسه مساهمة ايضا في تدني نسب البطالة بين الخريجين في فلسطين وأشارت العارضة إلى أن إطلاق "خطى" جاء بعد "دراسة لاحتياجات المؤسسات المشغلة وبناءً عليه تم تصميم البرامج التدريبية التي تخدم احتياجات خريجي الجامعات والمؤسسات الفلسطينية على حد سواء.

هذا ويشمل برنامج "خطى" إضافة إلى "قدرات" الذي أطلق حديثاً، عدة مشاريع أخرى ستنطلق في الأيام القلية المقبلة تهدف الى تأهيل الخريجين الجدد لتلبية احتياجات السوق كل في مجاله. وأهم هذه البرامج، برنامج ""كن مستعداً للعمل" الذي يتوقع في نهايته أن يكون المشاركون قادرين على كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الوظيفية بفاعلية، وتحمل المسؤولية وصنع القرارات، والعمل ضمن فريق بكفاءة وفاعلية، وإدارة الوقت لإنجاز المهام المختلفة.

كما يتضمن المشروع برنامج "إعداد المدربين" الذي سيمكن المشاركين من تحديد الاحتياجات التدريبية، وتصميم وبناء وتنفيذ وتقييم البرامج التدريبية بناءً على الأسس التربوية الحديثة.

كما ويسعى "خطى" إلى تقديم خدمة الإرشاد الوظيفي للمشاركين والهادف إلى تطوير مهارات البحث عن عمل، وتوفير قاعدة بيانات محدثة لفرص العمل المتوفرة، والتشبيك بين المؤسسات المشغلة والخريجين الجدد، ومساعدة الخريجين الجدد التعرف على ميولهم المهنية وقدراتهم وبالتالي طبيعة الأعمال المناسبة له. ومن المتوقع ان يستفيد من الخدمات والفرص التي سيقدمها مشروع "خطى" ما يقارب 1000خريج من الجامعات الفلسطينية.