الجمعة: 12/08/2022

محافظ نابلس يتراس جلسة للمجلس التنفيذي

نشر بتاريخ: 13/01/2009 ( آخر تحديث: 13/01/2009 الساعة: 18:57 )
سلفيت-معا-تراس محافظ نابلس الدكتور جمال المحيسن اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة بمشاركة كافة ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية وبحضور رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش .وبدأت الجلسة بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء في قطاع غزة وقد عرض المحافظ خلال الجلسة صورة الاوضاع الصعبة في القطاع بعد العدوان الاسرائيلي الغاشم عليه والذي دخل اسبوعه الثالث دون توقف مخلفا آثارا ماساوية على الشعب الفلسطيني وعلى المؤسسات والبنى التحتية ،واصفا ما يتعرض له اهلنا في القطاع هذه الايام بالمجزرة التي لم يشهدها التاريخ من قبل ،حيت استهداف المدنيين والاطفال والنساء وتشريد عائلات بكاملها ناهيك عن الدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحيتية للقطاع. واضاف ان غزة تعيش في احلك الظروف نتيجة هذا العدوان وخاصة في ظل غياب موقف عربي موحد بسبب الاشكالات التي يواجهها الوضع العربي .

وشدد د. المحيسن على ان الوحدة الوطنية هي الاساس في التصدي لهذا العدوان ،وهو ما يملي علينا ان ننتقل من مرحلة الاقوال الى مرحلة الافعال طالما كل الاطراف تقر وتعترف بان الوحدة واللحمة الوطنية هي الحامي للمشروع الوطني وللشعب الفلسطيني حيث يجب ان تتحرك كل القوى والفعاليات الوطنية والفصائلية تحت علم واحد هو العلم الفلسطيني وشعارات وطنية واحدة تؤكد على الوحدة في مواجهة هذا العدوان الذي يترصد بابناء شعبنا وبقضيتنا واهدافنا الوطنية.

واشار المحافظ الى تشكيل لجنة وطنية عليا تختص بجمع التبرعات الاغاثية لاهلنا في قطاع غزة حيث سيتم جمع هذه التبرعات على مستوى المركز وعلى مستوى المحافظات من خلال لجنة فرعية في كل محافظة ستتولى عملية الاشراف على جمع التبرعات ومتابعتها حتى يتم ايصالها لاهلنا في غزة. وتطرق د. المحيسن الى ان التبرعات النقدية مبينا انها ستتم فقط من خلال ارقام الحسابات البنكية التي تم الاعلان عنها في الصحف ولن يكون من صلاحية اي لجنة او اي جهة جمع اي تبرعات نقدية وذلك تفاديا لاي مشكلة او اي التباس حيث يستطيع اي مواطن التبرع بايداع المبلغ في الارقام التي تم الاعلان عنها. امام التبرعات العينية فقد تشكلت لجان تقوم بالاشراف على هذه العملية وسيتم التنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الانروا لضمان ايصال هذه المواد الاغاثية لاهلنا في القطاع بوصفها الجهة الوحيدة القادرة على دخول القطاع.

كما توقف المحافظ عند الشؤون الداخلية للمحافظة داعيا الى ضرورة تطوير التنسيق بين الوزارات المختلفة وتقييم خطة العمل للعام الماضي التي ركزت على البعد الامني وبسط سيادة القانون وكذلك الاعداد للخطة الجديدة للعام الحالي التي ارى اهمية للتركيز فيها على البعد التنموي خصوصا بعد انعقاد مؤتمر الاستثمار لتنمية محافظة نابلس والشمال ، كما وأكد على ضرورة التركيز على تأهيل الكادر الوظيفي في كل مؤسسة للنهوض بالواقع العملي والوظيفي والذي سينعكس ايجابا على العمل وهذا كله سيؤدي الى بناء نموذج عمل مؤسساتي سليم في المحافظة .

وقدمت خلال الاجتماع العديد من المداخلات خلال الجلسة وكان من ضمنها التاكيد على اهمية التصدي للمخطط الاسرائيلي الخاص باقامة مكب النفايات في منطقة دير شرف /قوصين حيث ما زالت قوات الاحتلال تقوم بعملها هناك من اجل اقامة المكب والذي سيؤدي الى اضرار بيئية فادحة وخطيرة على المنطقة السكانية هناك.
الى ذلك تم مناقشة موضوع رياض الاطفال وقد ركزت عنان الاتيرة على قضية متابعة رياض الاطفال والحضانات من اجل تصويب اوضاعها بما يتناسب مع شروط الصحة والسلامة العامة وبشكل يحمي اطفالنا.كما اشارت الى لجنة السير واصدار تعرفة جديدة للمواصلات في المحافظة خلال الايام القريبة القادمة .