الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

امريكا ستراقب السفن في المتوسط والاطلسي لمنع تسلح غزة من جديد

نشر بتاريخ: 16/01/2009 ( آخر تحديث: 17/01/2009 الساعة: 15:20 )
القدس - معا - وقعت وزيرة خارجية اسرائيل تسيفي ليفني ونظيرتها الامريكية كوندوليسا رايس في واشنطن مساء الجمعة على مذكرة ثنائية حول "السبل الكفيلة بوضع حد لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة ". كما نقل التلفزيون الاسرائيلي حفل التوقيع على البث المباشر.

وفي كلمة لها اتهمت رايس حماس بالمسؤولية عن الحرب واولت اهتماما مبالغا فيه بالجندي الاسير غلعاد شليط دون ان تتطرق بشكل مباشر وبارز للضحايا المدنيين في غزة. وقالت رايس قبيل الاجتماع بأن مذكرة التفاهم يجب اعتبارها أحد العوامل المساهمة في الجهود المبذولة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

من جانبها اكدت الاذاعة الاسرائيلية ان الانباء التي استجلبها المبعوث الامني الاسرائيلي عاموص جلعاد من رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان بخصوص المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار ايجيابية . وإذا تبين بأن الخطة المصرية تلبي تطلعات إسرائيل بشأن وقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية فسيجري الاتفاق على وقف اطلاق نار مع تاكيد ليفني ( أن إسرائيل تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن نفسها بوجه الهجمات الصاروخية وإحباط عمليات تهريب الوسائل القتالية إلى قطاع غزة ).

التلفزيون الاسرائيلي اعتبر ان وقف اطلاق النار اذا ما تقرر فستعلنه اسرائيل من طرف واحد الا انهم نقلوا - على ذمة التلفزيون الاسرائيلي - ان الرئيس المصري اقترح ان يجري اعلان وقف اطلاق النار خلال قمة تجمع الرئيس المصري والرئيس ابو مازن واولمرت.

وحتى ذلك الحين اكد المحللون العسكريون الاسرائيليون ان الجيش لم يتلق أية أوامر لتخفيف الطوق عن مدينة غزة وانه يواصل حربه في غزة الى اشعار آخر.