الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات لتشكيل قائمة مستقلة برئاسة مروان البرغوثي: تجاذبات حادة داخل حركة فتح تهدد بانقسام الحركة وتأجيل الانتخابات

نشر بتاريخ: 13/12/2005 ( آخر تحديث: 13/12/2005 الساعة: 19:46 )
القدس - معا - تصاعدت حدة الخلاف داخل حركة فتح مع اقتراب الموعد النهائي لتسليم قوائم الحركة للجنة الانتخابات المركزية .

فقد شهدت الحركة خلال اليومين الماضيين تجاذبات حادة على خلفية اختيار الحركة لممثليها في الانتخابات القادمة ،وهي تجاذبات باتت تهدد الحركة بالانقسام والانتخابات التشريعية بالتأجيل .

ووصلت ذروة الاحتجاج اليوم عندما اقتحم مسلحون يمثلون كتائب شهداء الاقصى مقرات لجنة الانتخابات المركزية في الضفة والقطاع على خلفية اختيار اسماء مرشحي الحركة للانتخابات .

النائب حاتم عبد القادر توقع ان يتم تاجيل الانتخابات التشريعية الى اجل غير مسمى ،على ضوء الفوضى العارمة التي سادت اليوم في مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة احتجاجا على التلاعب بقوائم المرشحين للحركة وشطب اسماء مرشحين فازوا بالانتخابات التمهيدية واستبدالها باخرين بالاضافة الى اقتحام مقرات لجنة الانتخابات المركزية

وحمل النائب عبد القادر قيادة حركة فتح المسؤولية عن الاحداث الخطيرة التي شهدتها مراكز التسجيل وطريقة اختيار اللجنة المركزية لمرشحي الحركة.

وعلمت- معا -ان مداولات تجري لتشكيل قائمة مستقلة يراسها النائب الاسير مروان البرغوثي وتضم مرشحين من الحركة فازوا في الانتخابات التمهيدية وتم استبعادهم من الترشح للانتخابات.

وافاد مراسلنا في القدس ان الرئيس محمود عباس رفض طلبا تقدم به قادة من الحركة بينهم قدروة فارس عيسى قراقع ومحمد دحلان بجعل مروان البرغوثي على راس قائمة حركة فتح للانتخابات التشريعية فيما نقل مراسلنا عن مصادر قيادية في الحركة انه تم اختيار ابو العلاء احمد قريع لترؤس قائمة الحركة والتي تضم ايضا نبيل عمرو ،صخر حبش ، روحي فتوح ،ابراهيم ابو النجا ،انتصار الوزير ، حكم بلعاوي اضافة الى مروان البرغوثي الذي وضع في المرتبة الثانية بالقائمة.

كما وافاد مراسلنا ان الوفد القيادي من الحركة الذي التقى ابو مازن اليوم سيلتقي غدا بالنائب البرغوثي لمناقشة تشكيل كتلة مستقلة برئاسته .

في غضون ذلك هاجم جمال محيسن عضو لجنة الاشراف على الانتخابات التمهيدية في حركة فتح من وصفهم بالمتسلقين الذين يتاجرون باسم مروان البرغوثي لتحقيق ماربهم وقال :"المحتجون قسمان،قسم يريد الركوب على اكتاف مروان والمتاجرة باسمه ،وقسم يحتج لاسباب موضوعية.

وانتقد محيسن طريقة الاحتجاج التي عبر عنها البعض كما قال "طريقة الاحتجاج باقتحام مقرات لجنة الانتخابات واستخدام السلاح مرفوضة ومدانة ".

وجدد محيسن تاكيده ان اي مرشح فتحاوي يترشح خارج القائمة الرسمية للحركة سيعد خارج فتح ولا يمثلها ،واللجنة المركزية هي التي تقرر مصير هؤلاء المرشحين.

من ناحيته قال عمار دويك المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية انه من السابق لاوانه الحديث في هذه المرحلة عن تاجيل انتخابات التشريعي على ضوء عمليات الاقتحام التي جرت للعديد من مقرات لجنة الانتخابات.

واضاف دويك التقينا بالرئيس ابو مازن وبوزير الداخلية وطلبنا منهما تطويق هذه الاحداث وتوفير حماية امنية لمقرات اللجنة ،وقد اوعز الرئيس بتامين هذه الحماية.