الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتشار مرض الانفلونزا في صفوف الاسرى بمعتقل حوارة الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 18/01/2009 ( آخر تحديث: 19/01/2009 الساعة: 08:13 )
بيت لحم -معا- كشف تقرير لنادي الاسير الفلسطيني بان جميع معتقلي سجن حوارة اصيبوا بالانفلونزا بسبب ظروف اعتقالهم السيئة، ورفض الادارة توفير العلاج المناسب للفيروس الذي انتشر بشكل سريع في صفوف المعتقلين الذين يعيشون معاناة كبيرة نتيجة المعاملة القاسية التي تمارسها ادارة المعتقل بحقهم لحرمانهم من كافة حقوقهم .

وذكر محامي النادي اثر زيارته للمعتقل ان الاوضاع الصحية فيه سيئة جدا فقد ادت اجواء الطقس الباردة وظروف الاعتقال الصعبة لانتشار الامراض في صفوفهم سيما الانفلونزا، حيث يشعر الاسرى بالقشعريرة الدائمة والناجمة عن البرد الشديد بسبب قلة الاغطية وشحها وانبعاث الروائح الكريهة من الاغطية التي يتم توزيعها عليهم بينما ترفض الادارة علاج المرضى .

وذكر انه رغم قيام سلطات الاحتلال بنقل عدد كبير من الاسرى للسجون الاخرى وبقاء قرابة 15 اسيرا في هذه الايام في هذا المعتقل الا انه يتم عزل اسيرين يوميا ووضعهما في زنزانة ضيقة بالكاد تتسع لشخص واحد ولايوجد بها ماء.

واضاف:" يعيش الاسير في هذا العزل ظروف ماساوية حيث يحرم حتى من قضاء حاجته ويتم ادخال عبوة فارغة في بعض الاحيان له لقضاء حاجته في نفس الزنزانة ويتم كل يوم استبدال اسرى هذه الزنزانة بشكل دوري حتى يكون جميع الاسرى الموقوفين في هذا المعتقل قد دخلوا هذه الزنزانة بالرغم من عدم ارتكابهم لاي مخالفة لتعليمات ادارة المعتقل، وذلك بهدف ممارسة عقاب واذلال جماعي متعمد بحق الاسرى دون ابداء الاسباب".

وافاد المحامي" ان الاسرى ورغم سوء اوضاعهم الصحية اعلنوا عن تضامنهم مع شعبنا في غزة بعدة فعاليات تضامنية وقاموا بتأدية صلاة الغائب على ارواح الشهداء واصدروا بيانا نعوا فيه شهداء غزة خاصة واستنكروا الصمت العالمي اللامتناهي تجاه جرائم الاحتلال، موجهين نداء لكافة القوى للتلاحم والوحدة لصد العدوان عن غزة".

وقابل المحامي المعتقل منير احمد محروم 23عاما من نابلس الذي افاد انه اعتقل من المنزل في 11/1 وفور ان تم تبليغه بالاعتقال جرى تعصيب عينيه وربطه باحكام شديد وتوثيق يديه للخلف بمربط بلاستيكي رفيع ذو حواف حادة وتم شده باحكام وبقي الاسير على هذا الحال من لحظة اعتقاله وحتى ايصاله الى المعتقل حوالي 5 ساعات وجرى تمديد توقيفه حتى 19/1 .

والتقى المحامي بالمعتقل ثائر محمد خليل حكيم 19عاما من دير استيا قضاء سلفيت، وذكر انه اعتقل من المنزل في 12/1 وهو سجين لاول مرة واثناء الاعتقال تم تعصيبه وتكبيله ونقله الى حوارة وهناك اخضع للفحص الطبي وتمديد توقيفه اما الطالب محمد مصطفى عبد الحميد حمدان 17 عاما من سالم افاد انه اعتقل من شارع البلدة في 5/1وهو سجين سابق وخضع للتحقيق بتهمة رشق الحجارة وفي محكمة سالم اعطي شيك مفتوح لغاية 30/1كما اعتقل محمد غسان عبد الكريم زيادة 18 عاما من مادما قضاء نابلس في 8/1 وجرى توقيفه لمدة اسبوع، اما عمر مازن محمود سمارة 27 عاما من باقة الحطب قضاء قلقيلية فذكر انه اعتقل في 3/1 وتم تحويله للاعتقال الاداري لمدة شهر ولم يتم تثبيته اما فرحان عبد الكريم طه ظاهر 31 عاما من ياصيد قضاء نابلس ذكر بانه اعتقل في 3/1 وبعد التحقيق جرى تمديد توقيفه بمحكمة سالم واعطي شك مفتوح لغاية 16/2 بتهمة رشق حجارة .

نادي الاسير : حزن والم يخيم على اسرى :

افاد محامي نادي الاسير ان اجواء من الحزن والالم تسود اوساط كافة المعتقلين في سجن الرملة بسبب استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة حيث نفذوا سلسلة فعاليات تضامنية لادانة المجازر الاسرائيلية والتأكيد على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية لصد العدوان الاسرائيلي.

واكد الاسير عصام ابو جندل، ممثل الاسرى في مستشفى سجن الرملة لمحامي نادي الاسير بان اوضاع الاسرى في القسم سيئة جدا بسبب تاثرهم البالغ بالاحداث الدامية والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال في غزة، وقال ان جميع المعتقلين يعتصرهم الحزن والالم والسخط والغضب بسبب الموقف الدولي والرسمي العربي وبالاخص اسرى قطاع غزة.

وابو جندل المحكوم بالسجن المؤبد والمعتقل منذ 30/4 /1986 ذكر انه يشعر بتحسن افضل من السابق بعد اجراء العملية الجراحية لعينه اليمنى حيث اصبح يرى بشكل افضل بكثير من السابق، وذكر انه سيخرج الى مستشفى اساف هروفي من اجل اجراء الفحوصات اللازمة لاجراء عملية جراحية في عينه لاستخراج المياه الزرقاء من عينه وبعد ان تصدر نتيجة الفحوصات الطبية ستحدد له الادارة موعد لاجراء العملية .واشار ابو جندل لمعاناة المعتقلين في المستشفى من عدة مشاكل ابرزها قضية الكانتين موضحا ان اخر مرة تلقى فيها الاسرى مستحقاتهم كانت في شهر تشرين الاول المنصرم وكانت مستحقات عن عدة شهور سابقة ولكن بعدها لم تحول أي مستحقات اخرى مما يسبب معاناة بالغة للمعتقلين الذين يعيشون ويوفرون احتياجاتهم خاصة الطعام من الكانتين مطالبا وزارة شؤون الاسرى بمتابعة القضية وابلاغ المعتقلين بالسبب وبضمان انتظام زيارة محاميه لهم .

وابلغ ابو جندل المحامي بان هناك اسير يدعى احمد يعقوب انجاص من خربتا المصباح قضاء رام الله بانه قد اصيب بالاحداث الاخيرة وان اصابته خطيرة وبحاجة لمتابعة وعلاج مستمر. وقابل المحامي المعتقل صديق محمود عودة من صيدا قضاء طولكرم والذي ذكر انه اعتقل في 24/8/2007 ورغم تدهور حالته الصحية لا زالت ادارة المستشفى ترفض اجراء عملية جراحية له، وقال ان وضعه الصحي في تدهور مستمر وقد اخبره طبيب العظام في مستشفى الرملة انه بحاجة الى اجراء عملية جراحية في قدمه ولكنهم لن يتمكنوا من اجرائها لانها لاتنجح .

ولم يتمكن المحامي من مقابلة المعتقلين خالد الشاويش ومحمد نجم بسبب صعوبة وضعهما الصحي بينما ابلغته الادارة بان الاسيرين رافت بني عودة ونجيب ابو الرب غير موجودين في المعتقل .