الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مروان الطوباسي:لا بد من الاسراع في المصادقة على قرار عزل ايرينيوس وانقاذ الوضع المتدهور في الكنيسة الارثوذوكسية في القدس

نشر بتاريخ: 12/06/2005 ( آخر تحديث: 12/06/2005 الساعة: 12:06 )
صرح السيد مروان طوباسي رئيس مجلس المؤسسات الارثوذكسية العربية في فلسطين أن اوضاع الكنيسة الارثوذكسية في القدس آخذة في التدهور والتأزم وأكد ان هناك انشقاق حاصل داخل الكنيسة مشيراً الى ان البطريرك المخلوع ايرينوس الاول يرفض الاعتراف بقرار عزله وأنه يعمل على ان يكون له مجمع مقدس خاص به في الكنيسة . وقال نحن نحمل المسؤولية لايرينوس وكل أعضاء المجمع المقدس بخصوص الصفقات التي ابرمت وتسريب ممتلكات الكنيسة الى جهات يهودية كما نحملهم المسؤولية بوصول البطريركية الى هذا الدرك مؤكدا ان الخلافات القائمة غير مبررة وانها ذات علاقة بمصالح ذاتية فقط. واضاف بانه اذا استمر هذا الوضع على ما هو عليه في الكنيسة ولم تتحقق مطالبنا ولم يتم توقيف استعداء حقوق العرب في الكنيسة فنحن باتجاه التفكير الجدي في تاسيس الكنيسة العربية الارثوذكسية وترك البطريركية الى غير رجعة. وطالب الطوباسي السلطة الفلسطينية بضرورة التدخل بشكل فوري والاسراع في مصادقة الحكومة على قرار المجمع المقدس بعزل ايرينوس.
هذا وسيجتمع رئيس الوزراء أحمد قريع غدا بالمطران كورنيليوس الذي انتخب مؤخرا قائمقام لبطريركية الروم الارثوذوكس وقد شدد الطوباسي ان المطلوب وكالة من المجمع المقدس للجنة القانونية للاستمرار بالتحقيق للكشف عن الحقائق ومحاسبة كافة المتورطين في الصفقات التي ابرمت وكذلك اثبات مصداقية الطرف الآخر اي المجمع المقدس واعطاء مهلة لكورنيليوس لتنفيذ القانون قبل مصادقة السلطت السيسية على انتخاب قائمقام للانتقال الى مرحلة جديدة .