السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا : الاشبال يعانون من ظروف اعتقالية قاسية

نشر بتاريخ: 21/01/2009 ( آخر تحديث: 22/01/2009 الساعة: 19:14 )
رام الله- معا- اكدت مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين معاناة الاسرى الاشباب في سجن تلموند من ظروف اعتقالية صعبة بينما تواصل ادارته احتجاز عدد من الاسيرات في قسم المعتقلات الجنائيات وسط اوضاع صعبة وحرمانهن من كافة حقوقهن .

وقابل المحامي الاسير الشبل علاء الدين علقم 15 عاما خربثا بني حارث قضاء رام الله المعتقل منذ 3 شهور ويقضي حكما بالسجن لمدة 4.5 شهور وذكر ان قوات الاحتلال اعتقلته من منزله مع ابن خالته وخضع للتحقيق في سجن عوفر وتعرض لضغوط جسدية ونفسية قاسية ثم نقل لسجن تلموند

وذكر ان الاسرى الاشبال يعانون من اهمال علاج الحالات المرضية ونقص في الملابس والكنتينا مطالبا وزارة الاسرى بحلها بسبب اوضاعهم المعيشية القاسية حيث يعتمدون على مصروف الكانتين لتوفير احتياجاتهم خاصة الطعام .واشتكى الاسير عبد الرحمن عقروق 17 عاما من رفض طبيب السجن علاجه بسبب معاناته من حساسية في قدمه وذكر ان الادارة ترفض علاج الحالات المرضية. وافاد المحامي ان عقروق المعتقل منذ 23-4-2008 يقبع في قسم 11 الخاص بالاسرى الاشبال وهو موقوف على ذمة المحاكمة وذكر انه خلال التحقيق معه في سجن الجلمه حصل على الدهون المناسب لحالته المرضية ولكن بعد نقله رفضت ادارة تلموند توفيره له مما يسبب له معاناة بالغة . وناشد الاسرى الاشبال كافة الجهات المعنية التحرك للضغط على ادارة السجن لتوفير احتياجاتهم .

زيارة الاسيرات
وقابل المحامي الاسيرة احلام التميمي من رام الله التي اكدت تاثر الاسيرات بسبب الاوضاع والعدوان الاسرائيلي على غزة حيث نفذن سلسلة خطوات تضامنية للمطالبة بوقف المجازر بحق شعبنا . واكدت وجود تصعيد مستمر من قبل الادارة تجاه الاسيرات خاصة على صعيد الاستفزازات حيث اصبحت تقوم باجراء العدد اليومي داخل الغرف بعدما كان من خارجها .وذكرت ان الادارة صادرت الكؤوس الزجاجية وترفض الاستجابة لطلبات الاسيرات الشخصية فهي تمنع ادخال الاطفال لامهاتهن الاسيرات رغم ان قانون مصلحة السجون يسمح بذلك كما تمنع عائلات الاسرى من ادخال الملابس وغيرها من الاحتياجات وترفض اخراج الاشغال اليدوية وهدايا الاسيرات لاسرهن .

وقابل محامي مانديلا الاسيرة امل عبيدي 21 عاما من القدس والتي افادت انها اعتقلت بتاريخ 6/12/2008 من منزلها الذي تعرض للتفتيش حيث صودر جهازها الحاسوب والتلفونات وكاميرا التصوير كما تعرضت والدتها وشقيقها لاعتداء من قبل الجنود لانهم احتجوا على اعتقالها . وذكرت انه فور اعتقالها نقلت الى تحقيق المسكوبية وجرى تقييدها والتحقيق معها بقسوة و تهديدها باعتقال اسرتها وصديقاتها ومنعها من مواصلة تعليمها حيث امضت 12 يوما بالتحقيق بمعدل 6-12 ساعة يوميا واخر جولة تحقيق استمرت من 4 ظهرا حتى 4 صباحا ، بعد مرور 16 يوما على وجودها بتحقيق المسكوبية نقلت لزنزانة انفرادية في سجن نفي تريسا لمدة 4 ايام ثم اعيدت للمسكوبية وعزلت في زنزانة انفرادية تحت الارض 8 ايام حتى نقلت لسجن تلموند بدون أي اغراض . واضافت جرى احتجازي مع عدد من الاسيرات الامنيات في قسم رقم 2 المدني ورفضوا نقلنا لقسم الاسيرات الامنيات وعندما احتجت الاسيرات على ذلك صادروا جهاز التلفاز واختصروا الفورة لمدة نصف ساعه .وذكر المحامي ان الادارة اتخذت خطوات عقابية بحق الاسيرات بسبب احتجاجهن وبعد تهديد ضابط الامن وشرطية و بانه سيتم استخدام العنف معهن وتم كلبشة ايديهن وتهديدهن واضاف قبل نزول المعتقلة عبيدي لزيارتي ابلغتها الادارة بانه ستنقل الى قسم الاسيرات الامنيات مع اسيرة ثانية وستبقى بعض الاسيرات الاخريات الامنيات عرف منهن نوال السعدي وكفاح بحش في نفس القسم الخاص بالمدنيات. واستنكرت مانديلا ممارسات ادارة السجن التعسفية وطالبت الصليب الاحمر وكافة المؤسسات الضغط عليها لوقف احتجازهن مع الجنائيات ونقلهن فورا للاقسام العامة علما ان الاسيرات بعد عودتهن من التحقيق رفضت الادارة تزويدهن بملابس واغطية.