الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلاب غزة عادوا إلى مدراسهم التي فقدت بناءها والكثير من أبنائها

نشر بتاريخ: 24/01/2009 ( آخر تحديث: 24/01/2009 الساعة: 22:59 )
غزة- معا- فتحت مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، والمدارس الحكومية، اليوم السبت، أبوابها أمام الآلاف من طلابها بعد غياب دام قرابة الشهر نظرا للحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

ومع ساعات الصباح الأولى شوهد الآلاف من الطلاب يتوجهون الى المدارس التي استصلحتها كل من وزارة التربية والتعليم والاونروا للدوام في جميع محافظات قطاع غزة، خاصة بعد أن دمرت اسرائيل 35 مدرسة حكومية من اجمالي 384 مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم تضم 250 الف طالب، وتضرر عدد من مدارس الاونروا التي تضم 200 الف طالب بشكل جزئي كما حدث مع مدرسة الفاخورة في بلدة جباليا شمال القطاع واستشهاد 50 مواطنا كانوا يحتمون بداخلها.

ونالت مدارس شمال قطاع غزة القسط الأكبر من التدمير حيث بلغ عدد المدارس المدمرة بشكل نهائي فيها الى 24 مدرسة لم يستصلح منها سوى عشرة فقط ما ادى الى ترحيل طلابها الى مدارس أخرى لتعمل بنظام الفترتين والثلاث.

واشارت وزارة التربية والتعليم الى عدد من الاشكاليات التي تواجهم في شمال قطاع غزة خاصة وأن اغلب المدارس هناك قد غابت حدودها لشدة القصف الذي طالها ما سيدفع المدرسة الى جمع فصلين وثلاثة في غرفة واحدة ليصل عدد طلاب الفصل الواحد الى 120 طالباً ما سيؤثر على قدرتهم في الاستيعاب مستقبلا.

وفور وصول الطلاب الى مدارسهم التي تدمر عدد كبير منها نظرا لاستهدافها بالصواريخ والقذائف بشكل مباشر تفاجئوا باستشهاد عدد من زملائهم واصابة آخرين بجروح خطيرة واعاقات ستمنعهم من الجلوس على مقاعدهم الدراسية من جديد،ما أدخل الحزن على نفوس الطلبة.

وكانت اسرائيل قد شنت حربا لا سابق لها ضد مليون ونصف مليون مواطن استمرت 22 يوما مستخدمة بذلك اسلحة محرمة دوليا أدت الى استشهاد 1334 بينهم 437 طفل وجرح 5450 توفي عدد كبير منهم متأثرا بجراحه.

وكانت وزراة التربية والتعليم والاونروا قد عممت على جميع مدرسيها باتباع اساليب خاصة في التعامل مع الطلبة اليوم وحتى نهاية هذا الاسبوع الذي خصصته للدعم النفسي واعادة تهيأة نفسيات الطلاب عبر افساح المجال امامهم للحديث والتعبير عما بداخلهم وعما شاهدوه، بالاضافة الى تعليمات أخرى للمدرسين في كيفية التعامل واستيعاب الأسر التي فقدت منازلها خلال الحرب وأوت الى المدارس والتي من المقرر بقائهم داخل بعض الفصول الى حين توفير مساكن بديلة واجلائهم من المدارس.

وأشارت الوزارة الى انها بصدد عمل احصائية لعدد طلابها لمعرفة عدد الطلاب الذين استشهدوا في الحرب بالاضافة الى المدمرة منازلهم لتقديم المساعدات والخدمات اللازمة لهم.

وقد عبرت عدد من الأسر التي لجأت الى مدارس الاونروا عن استيائها وعدم مقدرتها على العيش في تلك المدارس خاصة مع عودة الطلاب اليها، مطالبة بسرعة العمل على توفير خيم أو مساكن بديلة لهم تقيهم البرد والمطر.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن فتح مدارسها ال221 امام مئتي الف طالب رغم تلقيها ضربة قاسية عبر قصف مدارسها ومؤسساتها الخاصة.