الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الشبابية تعقد ورشة حول استحدام معايير الأداء في الشبكات

نشر بتاريخ: 27/01/2009 ( آخر تحديث: 27/01/2009 الساعة: 14:32 )
رام الله- معا -عقدت شبكة المنظمات الشبابية الاهلية الفلسطينية ورشة عمل مركزية في رام الله تحت عنوان " استخدام مصفوفة معايير الأداء في الشبكات المتخصصة"، بدعم من مركز تطوير المؤسسات الأهلية وبمشاركة ممثلين وأعضاء عن كافة الشبكات الأهلية المظلاتية والمتخصصة العاملة في فلسطين، بهدف تمكينها و تطوير اداءها و تفعيل دورها.

وقد أدار الورشة أ. جعفر قواس مقدما شرحاً تفصيلياً وافياً من خلال استخدام منهجية تدريب تشاركية شملت عرضا تقديميا شاملا، وعرضا لمفاهيم الشبكات ودورها ومبادءها وعوامل نجاحها، إضافة الى عرض معايير ومؤشرات الأداء للشبكة الفاعلة، وتحضير خطة تطوير الشبكة من أجل تحقيق المستوى المرجو من الفعالية و الكفاءة .

هذا وأشار أ. موسى أبو زيد رئيس مجلس إدارة شبكة الشباب في مداخلته الى حداثة تجربة الشبكات في العالم العربي عموما، وفي فلسطين خصوصا، وتطرق إلى دور الشبكات الاهلية الذي يتمحور في الضغط والتأثير على السياسات العامة كي تصبح أكثر استجابة لاحتياجات المواطنين، وتطوير قدرات المؤسسات الأعضاء كي تكون أكثر فعالية وكفاءة ، بالإضافة الى إدارة المعلومات وتوفير المعرفة من أجل تحسين دور المؤسسات الأهلية لتعزيز التنمية في فلسطين، وزيادة التنسيق والتعاون بين الأعضاء في الشبكات وبين الشبكات مع بعضها البعض لزيادة التكاملية.

وشدد ابو زيد على اهمية دور الشبكات في تعزيز المحاسبة والمساءلة بين أعضائها من المؤسسات من جهة، وبين المؤسسات والفئات المستهدفة من جهة أخرى، اضافة الى تدعيم تضامن المؤسسات الأعضاء مع الشعب الفلسطيني لتعزيز صموده في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه أكد أ. عمر رحال والذي مثل مركز شمس على نوعية هذه الورشة من حيث الهدف والمضمون، كونها تتمحور حول تدارس وضع الشبكات ، ومحاولة تقييمها وتطويرها باستخدام مصفوفة معايير الاداء، من أجل قياس مستوى فعالية الشبكات وتمكينها لتصبح وسائل أو أدوات فعالة لمعالجة القضايا الوطنية، كطريقة لتأسيس نقطة البداية نحو التنمية.

بدورها اشارت أ. دعد العلمي ممثلة نادي المراة الفلسطيني الى اهمية هذه الورشة لدى شبكة الشباب، بإعتبارها مدخلا عمليا للعمل على مأسسة الشبكة و تطويرها، وكذلك ترسيخ نظرة اعضاء الشبكة إلى مصفوفة المعايير كأداة تطويرية تزود الشبكات بوسائل و مؤشرات الجودة التي يشكل تحققها مجتمعة شبكة مؤسسات أهلية مثالية وفعالة.