الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يطالب بفتح كافة المعابر إلى قطاع غزة

نشر بتاريخ: 29/01/2009 ( آخر تحديث: 29/01/2009 الساعة: 12:44 )
أريحا- معا - دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، إلى فتح كافة المعابر إلى قطاع غزة وإيصال كافة الحاجات الأساسية لأبناء قطاع غزة من غذاء ودواء ووقود وكهرباء ومياه، وتمكين المنظمات الدولية من إعادة بناء البنى التحية من كهرباء ومياه ومجاري وطرق.

وذلك خلال لقائه مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة لعملية السلام روبرت ساري، والسيناتورز الفرنسي جان بونكت ومونيك بن جيوجا، كل على حدا.

واستنكر عريقات استمرار النشاطات الاستيطانية وفرض الوقائع على الأرض وبناء جدار التوسع والضم والحصار والإغلاق. مؤكدا أن هذه السياسات مع استمرار الهجمات العسكرية والاقتحامات تؤدي فقط إلى توسيع دائرة العنف والتطرف وإراقة الدماء.

وقال:" أما المطلوب الآن من إدارة الرئيس باراك أوباما يكمن في تحويل رؤية الدولتين إلى مسار سياسي واقعي بما يضمن الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي التي احتلت عام 1967 وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية اللاجئين استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، والإفراج عن كافة المعتقلين" .

أما فيما يتعلق بالوضع الداخلي الفلسطيني أكد عريقات على وجوب إنهاء الانقسام والانشقاق وتشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على مواجهة التحديات سواء تلك المتعلقة بالأمور السياسية أو المتعلقة بفتح المعابر وإعادة الأعمار ورفع الحصار والإغلاق ومن ثم إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بتوافق كافة الفصائل.