الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية مطلع آذار

نشر بتاريخ: 31/01/2009 ( آخر تحديث: 31/01/2009 الساعة: 17:17 )
غزة- معا - اعلنت وزارة الثقافة في الحكومة المقالة، صباح اليوم السبت، عن اطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية في الأول من آذار المقبل بعد ان أرجلت بفعل الحرب على غزة.

وينسب لوزير الثقافة السابق د. عطا الله ابو السبح ولطاقم الوزارة في اول حكومة شكلتها حركة حماس نجاحه في حصول القدس على هذا اللقب لهذا العام عبر جولته في بعض العواصم العربية، ويأتي ذلك بعد ان حازت دمشق على هذا اللقب العام المنصرم.

وقال ابو السبح خلال مؤتمر صحفي عقد باسم اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية اليوم من امام مقر المجلس التشريعي المدمر:" ان اللجنة بغزة تمد يدها لتوحيد الفعاليات بغزة والضفة املا ان تجمّع الثقافة ما فرقته السياسة".

وتجري الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة وعلى مدار عام كامل بصفة منفصلة بين حكومتي غزة والضفة، حيث كان من المتوقع ان تنطلق الفعاليات بالقطاع في الحادي عشر من الشهر الجاري الا ان الحرب أعاقت البدء بالفعاليات كما استهدفت مقر اللجنة الوطنية العليا وقصفته بالطائرات واستهدفت مجموعة فنية تابعة للجنة حيث استشهد الفنانان حسن اسماعيل ابو شنب وصهيب عبد العال.

وعن الفعاليات المشتركة قال ابو السبح:" نأمل ان تكون هناك فعاليات موحدة بين غزة والضفة ولكن لم نجد احدا يمد يده لنا للتنسيق".

وعن الميزانية التي وضعتها الحكومة المقالة لهذه المناسبة اوضح ابو السبح انه رغم الامكانات المتواضعة الا ان الحكومة بغزة رصدت مليون دولار اميركي لهذه المناسبة املا من المساهمين واهل الخير ان يدعموا مشاريع وفعاليات هذه المناسبة الثقافية.