الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: ربط فتح المعابر بشاليط خرق لمبادرة مصر واتفاق المعابر

نشر بتاريخ: 31/01/2009 ( آخر تحديث: 31/01/2009 الساعة: 22:03 )
أريحا- معا- رفض الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية محاولات إسرائيل الربط بين فتح المعابر ورفع الحصار عن قطاع غزة والإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، مؤكداً أن ذلك يُعتبر خرقاً فاضحاً للمبادرة المصرية، ولاتفاق المرور والحركة لعامة 2005.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع رئيس وحدة المراقبة الأوروبية على معبر رفح ألين فوجارس والوفد المرافق له، وممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية تور والمبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، والقنصل البريطاني العام ريتشارد مكابيس، كل على حدة.

وشدد على أن تثبيت التهدئة في قطاع غزة يجب أن تتزامن مع فتح كافة المعابر وإدخال كافة الحاجات المطلوبة ليس فقط على صعيد الغذاء والوقود والدواء والكهرباء والمياه، وإنما المواد المطلوبة لإعادة البناء والأعمار من حديد وأسمنت وغيرها.

وأوضح أن الأولوية لدى الرئيس محمود عباس تكمن في تحقيق المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تستطيع مواجهة التحديات، بما في ذلك معالجة الكارثة الإنسانية وفتح المعابر وإعادة الأعمار في قطاع غزة وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في موعد تتفق عليه كافة الفصائل.

وفيما يتعلق بعملية السلام، أكد د. عريقات بأن إعادة إطلاق عملية السلام تتطلب إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي ووقف بناء جدار التوسع والضم ورفع الحواجز والإغلاق، ومن دون ذلك فأن الذين يحاولون إعادة المصداقية لعملية السلام، سيجدون أنفسهم أمام طريق مسدود.