الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يؤجل جولة أوروبية نظراً لتطورات مفاجئة تطلبت توجهه إلى القاهرة

نشر بتاريخ: 31/01/2009 ( آخر تحديث: 31/01/2009 الساعة: 22:57 )
بيت لحم- معا- أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، اليوم السبت، أن الرئيس محمود عباس أجل زيارته إلى تشيكيا نظراً للتطورات المفاجئة التي تطلبت توجهه إلى القاهرة لمتابعة جهود تثبيت التهدئة والمصالحة الوطنية.

وقال أبو ردينة "إن الزيارة المقررة لسيادة الرئيس إلى تشيكيا، التي ترأس حاليا الاتحاد الأوروبي، تم تأجيلها إلى موعد لاحق يتفق عليه مع الحكومة التشيكية للقيام بهذه الزيارة".

وأعلن نبيل عمرو سفير دولة فلسطين في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أن الرئيس محمود عباس، سيبدأ بعد ظهر غد زيارة لجمهورية مصر العربية.

وأوضح عمرو أن الرئيس سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك صباح يوم بعد غد الاثنين، لمناقشة الوضع العام في الأراضي الفلسطينية، والجهود التي تبذلها مصر للتهدئة والمصالحة الفلسطينية.

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة أعلن في وقت سابق أن الرئيس عباس، سيبدأ اليوم السبت، جولة أوروبية تشمل دولة التشيك التي ترأس الاتحاد الأوروبي، ومقر الاتحاد الأوروبي في ستالزبورغ.

وأضاف ابو ردينة كما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن الرئيس سيقوم كذلك بزيارة كل من بريطانيا وإيطاليا وتركيا وبولندا، ليبحث مع زعماء الدول الأوروبية، سبل دعم وتثبيت وقف إطلاق النار وإعادة إعمار غزة.

وأكد أبو ردينة، أن الرئيس سيحث القادة الأوروبيين على سرعة تحرك المجتمع الدولي لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ووقف الاستيطان وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وإعادة المفاوضات على أسس سليمة، موضحا ان الرئيس سيؤكد خلال جولته، على ضرورة قيام أوروبا بدور سياسي أكبر في المستقبل لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة.