السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصف الإسرائيليين يؤيدون التنازل عن اجزاء من القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 16/12/2005 ( آخر تحديث: 16/12/2005 الساعة: 18:07 )
القدس - معا- كشف استطلاع رأي نشر في إسرائيل اليوم أن حوالي نصف الاسرائيليين يؤيدون التنازل عن أجزاء من القدس الشرقية العربية في إطار أي اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين.

وجاء في الإستطلاع الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت ان 49 % يؤيدون تسليم الأحياء التي تقطنها غالبية عربية في القدس الشرقية الى السلطة الفلسطينية في حين قال 49%آخرون إنهم يعارضون التنازل عن أي جزء في المدينة التي تقول إسرائيل إنها أصبحت عاصمتها الموحدة في حين يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية .

لكن ما تنطوي عليه هذه النتائج حتى قبل بدء المحادثات المتعلقة بوضع مدينة القدس هو أن نصف المواطنين الإسرائيليين تقريبا مستعدون لقبول حل وسط مقابل التوصل إلى اتفاقية سلام مع الفلسطينيين.

وقد أجري هذا الاستطلاع في أعقاب ملاحظات أدلى بها أحد مستشاري رئيس الوزراء أرييل شارون الذي نقل عنه قوله من خلال مقابلة أجرتها معه مجلة نيوزويك الأميركية إن رئيس الوزراء مستعد للتنازل عن أجزاء من مدينة القدس. وكان الهدف من الاستطلاع معرفة ما إذا كان تهديد شارون بتقسيم مدينة القدس سيكون له نفس الأثر الذي أحدثه نفس التهديد قبل عدة سنوات