الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العاملين العرب في الوكالة سيبحث جملة قضايا في مؤتمر 5شباط

نشر بتاريخ: 02/02/2009 ( آخر تحديث: 02/02/2009 الساعة: 12:13 )
نابلس - معا - اصدر اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث في الضفة الغربية بيانا اوضح فيه ملامح المرحلة المقبلة في التعامل مع ادارة الوكالة.

واوضح الاتحاد في بيان له تلقت "معا" نسخة منه، انه قام بعدة خطوات تضامنية مع أهلنا في قطاع غزة وسيتم عرضها في المؤتمر العام الذي سيعقد في 05/02/2009 علماً أن الاتحاد قرر انعقاد المؤتمر العام بتاريخ 06/01/2009 ولكن بسبب الحرب على غزة تم تأجيله.

واشار الاتحاد في بيانه ان هناك قضايا مفصلية تهم العاملين ولا يوجد لها أي حلول من قبل الإدارة رغم الحوار حولها منذ فترة طويلة:

وفيما بتعلق بالحوار مع الإدارة:
اشار الاتحاد انه انتهج سياسة الحوار والعمل البناء مع الإدارة لحل كافة القضايا الإستراتيجية واليومية للعاملين وذلك بعد الأزمة الأخيرة نهاية عام 2007، متمنية ان يكون هذا الأسلوب هو الأمثل لبناء جسور ثقة مع الإدارة، لكنها قالت ان النتيجة من وراء الاسلوب الذي استخدمته كان :" جلسات متعددة وحوار مستمر مع وعود كثيرة بدون تحقيق أي انجاز لدرجة أننا ما نتفق عليه مع مديرة العمليات يوم الاثنين تتراجع عنه يوم الثلاثاء، لذلك أصبح الوضع غير محتمل وعلى ما يبدو أن سياسة الاتحاد المبنية على الحوار والايادي الممدودة تفسر خطأ من قبل الإدارة على أنها ضعفاً ووهناً وهذه مقاربة خاطئة تماماً والمراهنة على الوقت مراهنة أخرى خاسرة".

وحمل الاتحاد مديرة العمليات المسؤولية الكاملة عن الخطوات النضالية القادمة، وإعلان نزاع العمل سيكون قريبا جدا، قائلين :" لأننا استنفدنا كل وسيلة حوار ممكنة ولكن دون جدوى"، وبناء عليه دعا الاتحاد جميع العاملين إلى حضور المؤتمر العام الذي سيعقد يوم الخميس الموافق 05/02/2009.

وفيما يتعلق بغلاء الأسعار:
أعلن الاتحاد في البيان رقم (13،14 ،15) عن إجراء مسح شامل لدى جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني يتناول غلاء الأسعار وتأثيرها على الرواتب في الضفة الغربية وشرق القدس، شملت الدراسة الفترة الواقعة بين 01/02/2006 حتى نهاية 09/2009، ويجري تحديث المعلومات حتى نهاية العام.

وهذه الدراسة تتصف بالآتي:
1 . لها مصداقية عالية وإدارة الوكالة تعترف بنتائج جهاز الإحصاء المركزي.
2 . جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني هو جهة تكتسب مصداقية عالية وتعتمد السلطة الوطنية نتائجه.
3 . اثبتت هذه الدراسة أن غلاء الأسعار وصل إلى نسبة لا تقل عن 51%، بالطبع يخصم منها كافة الميزات التي حصلنا عليها خلال فترة الدارسة كما قال الاتحاد.
4 . أعطيت هذه الدراسة للمفوض العام قبل حوالي شهرين كما اشار الاتحاد، من أجل بدء الحوار والنقاش حولها، قائلين :" عند سؤالنا مديرة العمليات يوم الخميس الماضي أجابت الكل مشغول بغزة وليس لدي أي إجابة وأيضا تعرفون الصعوبات المالية التي تواجه الوكالة وبالتالي هناك صعوبة في التعاطي الايجابي مع هذا المطلب"، علماً أن الخبير المسؤول عن إعادة التصنيف حضر إلى الضفة الغربية واجتمع مع بعض المسؤولين وكذلك رئيس الاتحاد، كما قال الاتحاد.

وفيما يتعلق بصندوق التوفير:
واشار الاتحاد:" ان هذا الملف الذي يؤرق جميع العاملين الذين بذلوا كل طاقاتهم وجهودهم وقاموا بواجباتهم خير قيام لخدمة اهلهم وشعبهم وشارفوا على التقاعد يعانون من الذهول والأرق طوال الوقت لضياع وتآكل مدخراتهم امام اعينهم، لقد اعلن البنك الدولي أن عام 2009 سيكون أسوء من العام الذي سبقه".

وقال الاتحاد :" ان جميع الإجراءات التي أعلنتها الإدارة للخروج من الأزمة هي إجراءات لا ترقى إلى الحد الأدنى المطلوب"، لذلك اقترح الاتحاد ما يلي للخروج من هذه الأزمة:

1 . إعطاء شهرين كل سنة لجميع المتقاعدين.
2 . تمديد سن التقاعد حتى 62 عاماً، هذا المطلب مكملاً للمطلب السابق وليس بديلا عنه.

وفيما يتعلق بإعادة تصنيف الوظائف:
اشار الاتحاد إن هذا الملف الحساس يمس جميع فئات العاملين وهو من صميم سياسة التطوير التنظيمي الذي تقوده الوكالة حالياً، مؤكدة على النقاط التالية:
1 . العدالة والإنصاف لجميع فئات العاملين.
2 . ضرورة المشاركة الفعالة للاتحاد، معربا عن استغرابه ما وصفه بالدعوات الشكلية والموسمية غير المنهجية التي تدعو ممثلين عن الاتحاد في بعض المناسبات وتتجاهل دور ممثلي الموظفين في غالبية الأحيان، قائلين :" لذلك لن ندعم سياسة إعادة تصنيف الوظائف بدون المشاركة الفعالة للاتحاد وعدالة هذا التصنيف".

وفيما يتعلق بالإجازة يومين أسبوعيا:
اشار الاتحاد انه مطلب عادل لجميع العاملين وتطبقه السلطة الوطنية كدولة مضيفة ناهيك عن تطبيقه وإقراره في إقليم سوريا ولبنان والأردن، وإدارة الوكالة تعترف بالسلطة الوطنية كدولة مضيفة.

لذلك قرر الاتحاد تطبيقه في قسم التعليم كمرحلة أولى وفتح الحوار البناء ولكن دون جدوى، كما قال البيان، قائلين :" لقد كان رد الإدارة باتخاذ إجراءات عقابية غير قانونية، لا مهنية بعيدة عن روح التعاون لحل هذا الملف، فقد تم تجميد برنامج تأهيل حملة الدبلوم في قسم التعليم وإيقاف القروض والسلف لفئة كبيرة من المدرسين ناهيك عن سياسة الخصم من رواتب الهيئة التدريسية، وهنا نثمن دور المعلمين الكبير وإرادتهم الصلبة لمواجهة صلف وتعنت إدارة الضفة الغربية ونؤكد أن صبرنا نفذ كلياً وخصوصاً بعد إغلاق باب الحوار وعدم جدواه".

وقال الاتحاد :" موقفنا هو استمرار تطبيق هذه الإجازة في قسم التعليم، وتم اتخاذ قرار من الاتحاد بتطبيقه في كافة القطاعات، وسيعلن عن ذلك خلال المؤتمر العام في 05/02/2009"، مؤكدة على أن الخصومات التي اقتطعتها الإدارة من الهيئة التدريسية سيتم إرجاعها بكل الوسائل ومنها نزاع العمل القادم.

وفيما يتعلق بالعاملين حملة الهوية الزرقاء "الاسرائيلية":
عبر الاتحاد عن اداركه تماماً للصعوبات الاقتصادية الكبيرة التي يعاني منها العاملين في منطقة القدس والأعباء الاقتصادية الكبيرة التي يتحملونها لذلك نطالب لهم بعلاوة خاصة تدعم صمودهم وبقائهم وتحملهم المصاعب الاقتصادية الكبيرة.

موظفي المياومة والطوارىء :
اكد الاتحاد استمرار موقفه الداعم لتحسين ظروف العمل لهؤلاء الزملاء منذ سنوات ومن خلال ما اتفق عليه مع الادارة في مؤتمر الاقاليم الذي عقد في بداية ديسمبر 2008 وذلك باقرار العقود السنوية في بداية عام 2009 وشمولها على جميع الميزات التي اعلن عنها الاتحاد قبل اسبوعين وضرورة تقيد الادارة بالسقف الزمني الذي وافقت عليه وهو بداية عام 2009، قائلين :" سنبقى الداعمين بكل قوة لجميع مظالم هؤلاء الزملاء وبنفس الوقت نامل منهم التقيد ودعم برنامج نزاع العمل الذي سيقوده الاتحاد والقاعدة التي نلتزم بها".

وقال الاتحاد :" كل الخصومات غير القانونية التي مارستها الإدارة بالسابق أو ستمارسها بالمستقبل سترجع للعاملين غير منقوصة وستكون جزءاً لا يتجزأ من نزاع العمل القادم".

المؤتمر العام:
اوضح الاتحاد في بيانه ان تاريخ انعقاد المؤتمر سيكون يوم الخميس القادم الموافق 05/02/2009 ويشمل جميع مرافق العمل في الوكالة بالضفة الغربية يستثنى منه فقط بعض العاملين في رئاسة الشيخ جراح الذين يعملون لصالح قطاع غزة تحت إشراف الاتحاد وبالتنسيق مع الإدارة لأهمية هذا الموضوع".

موعد الاجتماع: الساعة الحادية عشرة
التجمع:

1 . منطقة الوسط وأريحا: (دار المعلمين)، يغادر العاملون في منطقة اريحا الساعة العاشرة.
2 . منطقة الشمال : قاعة مركز شباب عسكر في مدينة نابلس.
3 . منطقة الجنوب: (قاعة الفينيق في مخيم الدهيشة بجانب جامعة فلسطين الاهلية).
4. رئاسة الشيخ جراح : الاثنين من الساعة 11:00 الى 1:00.

نزاع العمل:
قال الاتحاد :" سيتم توجيه رسالة الى مديرة العمليات نعلن فيها البدء في نزاع العمل يوم الجمعة الموافق 6/2/2009 مع اعطاء المهلة القانونية"، والخطوات النضالية التي سنبدأ بتطبيقها كما يلي :

1 .إيقاف العمل في جميع مرافق الضفة الغربية يوم السبت الموافق 7/2/2009 من الساعة العاشرة حتى الحادية عشرة.
2 . تطبيق الإجازة يومين في جميع مرافق العمل بالضفة الغربية يوم السبت 14/2/2009.

واكد الاتحاد عما وصفه بـموقفه الصلب في انتزاع حقوقه ومطالبه التي فشل الحوار والأيادي الممدودة في تحقيقها، ومع ذلك قال الاتحاد :" نقبل بالحوار البناء والصادق والمجدي إذا توافرت له الظروف الموضوعية لنجاحه".